01:24 24 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    بين السطور

    ما هي شروط ولي العهد السعودي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل

    بين السطور
    انسخ الرابط
    هند الضاوي
    0 01

    ضيوف الحلقة: من السعودية- اللواء السعودي دكتور أنور عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية؛ ومن فلسطين-المؤرخ السياسي الفلسطيني عبد القادر ياسين

    في تصريحات غير مسبوقة لمسؤول سعودي عن إسرائيل، تحدث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية، ابن سالمان قال "أعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في امتلاك أرضهم الخاصة. لكن يجب أن يكون لدينا اتفاق سلام عادل ومُنصف لضمان الاستقرار للجميع ولإقامة علاقات طبيعية بين الشعوب".

    وقال ابن سالمان أيضا "لعل هناك الكثير من المصالح الاقتصادية المحتملة التي قد نتشاركها مع إسرائيل، متى كان هناك سلام مُنصف".

    تعقيبًا على ذلك، قال اللواء الدكتور أنور عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك" إن تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأخيرة لا تحمل أي تغيير في مواقف المملكة، لكنها جاءت لتوضيح وتأكيد مواقف الرياض.

    مضيفًا "المملكة السعودية تسعى لأن تكون راعية لهذه المفاوضات، من خلال تقريب وجهات النظر بين الطرفين وضمان إنجاحها".

    من جانبه قال المؤرخ السياسي الفلسطيني عبد القادر ياسين، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك" إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ساوى في تصريحاته عن القضية الفلسطينية بين الضحية والجلاد، معتبرًا تصريحات ابن سلمان تطورًا طبيعيًا لموقف حكام السعودية السابقين — وفق تعبيره —. واعتبر أن "دور الوساطة في عملية السلام لا ينطبق على المملكة العربية السعودية، باعتبار أن الوسيط يجب أن يقف على مسافة واحدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهذا بالطبع معيب لأية دولة عربية ".

    المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور"

     إعداد وتقديم: هند الضاوي

    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين اليوم, أخبار السعودية اليوم, أخبار فلسطين, أخبار السعودية, السعودية, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik