15:25 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر

    هل ينتصر الاقتصاد على السياسية فى العلاقات التركية الإسرائيلية

    بين السطور
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ضيوف الحلقة: من تركيا، الكاتب والمحلل السياسي مصطفى حامد أوغلو، من دمشق، المحلل السياسي الفلسطيني والخبير بالشؤون الإسرائيلية، تحسين حلبي.

    سبوتنيك. تصعيد كبير يخيم على العلاقات التركية الإسرائيلية، وذلك بعد أن سحبت تركيا سفرائها في كل من واشنطن وتل أبيب للتشاور، احتجاجًا على الأحداث الدامية التى شهدتها المنطقة الحدودية في قطاع عزة، وسقوط أكثر من خمسين قتيلا فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي يوم "العودة الكبرى" والذي تزامن مع نقل الولايات المتحدة لسفارتها من تل أبيب للقدس.

    تعليقًا على ذلك، قال المحلل السياسي التركي مصطفى حامد أوغلو، في حديثه مع برنامج "بين السطور" المذاع عبر أثير "سبوتنيك"، إن سحب السفير التركي من تل أبيب يدل على مرحلة جديدة، ستشهد نوع من التصعيد، لكن رغم كل هذا التوتر، دائمًا تسعى القيادات التركية للحفاظ على نوع من العلاقات الدبلوماسية، أي ألا يكون هناك انقطاع تام للعلاقات الدبلوماسية، وتفصل بين الخلافات السياسية والعلاقات الاقتصادية، وهذا ما نشاهده اليوم في العلاقات التركية مع روسيا وألمانيا وإيران وكذلك إسرائيل".

    من جانبه، قال تحسين حلبي المحلل السياسي الفلسطيني والخبير بالشؤون الإسرائيلية، إن إسرائيل تربطها علاقات تاريخية بتركيا، رغم المرور بأزمات دبلوماسية، وسحب للسفراء، كما حدث بعد أزمة جمع المساعدات لفك الحصار عن قطاع غزة في عام 2009.

    واستطرد: "هذه المراحل كانت تمر بتصعيد سياسي من جانب الطرفين، لكنها بشكل عام كانت تستمر وتستقر على المستوى الاقتصادي والعسكري —تبادل المعلومات-، خاصة أن في عام 2009 كانت إسرائيل تتولى مسؤولية تحديث بعض أسلحة الجيش التركي بدلًا عن الولايات المتحدة".  

    إعداد وتقديم: هند الضاوي

    انظر أيضا:

    وزير خارجية تركيا: ينبغي محاكمة إسرائيل أمام الجنائية الدولية على مجزرة غزة
    تركيا: يتعين على الدول الإسلامية أن تعيد النظر في علاقاتها مع إسرائيل
    شعبان: مستمرون في محاربة المعتدين... إن كانت إسرائيل أو أمريكا أو تركيا
    تركيا تدين بشدة استخدام إسرائيل "القوة المفرطة" ضد الفلسطينيين
    تركيا تهدد بتعطيل رادار يحمي إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الاقتصادية, واشنطن, القدس, تل أبيب, إيران, احتجاج, ألمانيا, إسرائيل, قطاع غزة, وكالة سبوتنيك, الجيش الإسرائيلي, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik