17:51 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    بين السطور

    ما انعكاسات الحرب التجارية بين واشنطن وبكين على الاقتصاد العالمي

    بين السطور
    انسخ الرابط
    0 0 0

    ضيوف الحلقة: من سوريا الدكتور حيان سليمان الخبير الاقتصادي

    اضطرابات عنيفة تشهدها المنظومة الاقتصادية العالمية، بعد أن أطلقت الولايات المتحدة رصاصتها الأولى في وجه الصادرات الصينية، وبدأت فعليا في تطبيق المرحلة الأولى من حزمة الرسوم الجمركية التي أعلنت عنها قبل أسابيع.

    حيث بدأت الموانئ وسلطات الجمارك الأمريكية في تحصيل رسوم جمركية بنسبة 25 في المائة على صادرات صينية بقيمة أربعة وثلاثين مليار دولار.

     وعلى الفور أطلقت الصين رصاصة مضادة في وجه الصادرات الأمريكية، حيث فرضت رسوما جمركية بنسبة 25 في المائة على صادرات أمريكية بنفس القيمة، التي استهدفتها الرسوم الأمريكية.

    تعقيبا على ذلك، قال الخبير الاقتصادي السوري، الدكتور حيان سلمان، إن" الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين لم تعد الأولى عالميا من نوعها، لكنها الأضخم، مشيرا إلى محاولة واشنطن لتخفيف حدة الهيمنة الصينية على الاقتصاد الأمريكي، فضلا عن توسع بكين الاقتصادي الغير تقليدي في كلاً من آسيا وأفريقيا، وهذه الأسواق تعتبرها واشنطن احتكارا لها — وفق تعبيره.

    وحول إمكانية تحالف الاتحاد الأوروبي والصين ضد سياسات ترامب الاقتصادية، استبعد الدكتور حيان سليمان، الخبير الاقتصادي السوري، حدوث تحالف بين الصين والاتحاد الأوربي في هذا الشأن لعدة أسباب منها؛ أن الاتحاد الأوروبي المهدد بالانقسام ليس لديه كلمة اقتصادية حاليًا على الساحة العالمية، ثانيًا ارتباط دول أوروبا بشكل هيكلي مع الاقتصاد الأمريكي، واصفًا الاتحاد الأوروبي بأنه أعجز من أن يغرد خارج السرب الأمريكي —بحسب قوله-.

    المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من برنامج "بين السطور" تابعونا…

    إعداد وتقديم: هند الضاوي

    انظر أيضا:

    الصين تتطلع إلى تعزيز العلاقات التجارية مع شرق أوروبا
    خبيرة اقتصادية تحذر من الحرب التجارية الشاملة بين واشنطن وبكين
    السيارات التجارية الروسية تدخل سوق المملكة المغربية
    مشاورات روسية - أوروبية حول الإجراءات التجارية الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, الصين, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik