21:16 GMT12 يوليو/ تموز 2020
مباشر

    بعد بيانهما المشترك... هل يمكن أن تتكررالمصافحة الروسية الأمريكية في انتصار جديد؟

    بين السطور
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أصدر الرئيسان فلاديمير بوتين، ودونالد ترامب بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى الـ75 لالتقاء القوات السوفيتية والأمريكية عند نهر إلبه بألمانيا أواخر الحرب العالمية الثانية.

    وأعلن الكرملين، أن بيان الرئيسين أشار إلى أن أحداث أبريل/نيسان 1945، عندما تمكن الجنود السوفييت والأمريكيون من مصافحة بعضهم البعض، بشّرت بقرب هزيمة النظام النازي النهائية في ألمانيا.

    وكتب بوتين وترامب في البيان: "روح لقاء إلبه، مثال على قدرة بلدينا على وضع التناقضات جانبا، وبناء الثقة والتعاون من أجل تحقيق هدف مشترك".

    تعليقًا على ذلك، قال الدكتور وسيم بزي، أستاذ العلاقات الدولية، إن الرئيسين بوتين وترامب أرادا في هذا التوقيت أن يبنيا على ذكرى اللتقاء معطًا سياسيًا جديدًا، وليس سرًا أن ترامب مضغوط من الدولة الأمريكية العميقة، طوال سنوات حكمه الثلاث، مع التركيز على القرب المتبادل الواضح من اليوم الأول بين الرئيسين".

    ونشرت وسائل إعلام عربية ودولية معلومات عن رفض الكتل الشيعية للتشكيلة الوزارية التي قدمها رئيس الحكومة المكلف مصطفى الكاظمي وطالبته باستبدال تلك الأسماء.

    من جانبه، قال عرفات كرم، مسؤول ملف العراق عن إقليم كردستان، إن القوى الشيعية تسعى لإجبار الكاظمي على الاعتذار ليبقى عادل عبدالمهدي في منصبه.

    في هذا الصدد، قال أحمد قلعجي، المحلل السياسي السوري، إن "قيام الولايات المتحدة بتشكيل فصيل عربي مسلح في شرق الفرات الأن يتعدى مسألة حماية النفط، حيث أن واشنطن الأن تحاول أن تنوع في نقاط ارتكازها داخل سوريا، وقد راهنت على التنظيمات الإرهابية أكثر من مرة، وراهنت على قوات سوريا الديمقراطية وقسد لتحقيق أهداف جيوسياسية لكنها فشلت".

    واعتبر قلعجي أن واشنطن تحاول الأن الحفاظ على مصالحها داخل سوريا دون أن تضطر للبقاء بقواتها الذاتية، من خلال تجهيز بديل أو وسيط، وهناك طروحات كثيرة مثل إنشاء جيش عربي يكون له أمتدادات عشائرية وعرقية، يحافظ على ثبات الوضع ومنع حدوث مشاكل بينه وبين السكان، في ظل تعرض القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا إلى الكثير من المواجهات والرفض الشعبي، على حد قوله.

    إعداد وتقديم: هند الضاوي

    انظر أيضا:

    الكرملين: ليس هناك موعد محدد لإجراء مكالمة هاتفية بين بوتين وترامب
    "مجموعة السبع" تهاجم الصحة العالمية...بوتين وتشي يرفضان اتهامات ترامب لبكين
    بوتين وترامب يتبنيان بيانا مشتركا
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, دونالد ترامب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook