03:37 27 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    بوضوح

    الجزائر والإمارات تتحدان أمام إشعال فتيل الفتنة

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 40

    ضيوف الحلقة: الكاتب والإعلامي الجزائري عادل صياد؛ وأستاذ العلوم السياسية الإماراتي عبد الخالق عبد الله

    قال الكاتب والإعلامي الجزائري" عادل صياد"، لـ"سبوتنيك"، الخميس، خلال مداخلته في برنامج "بوضوح" المذاع عبر الأثير، "إن العلاقات بين "الجزائر" و"الإمارات"، تتسم بالأخوة والصداقة، إلى جانب العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين البلدين كما أن هناك الكثير من أبناء الجالية الجزائرية يعيشون في دولة "الإمارات"، ويحظون بالمحبة والتقدير من قبل الدولة حكومة وشعبا".

    وأوضح "صياد"،" أن ما صدر عن حاكم الشارقة لم يكن يستلزم كل تلك الضجة التي حدثت في الأوساط الجزائرية، خاصة بعد التوضيح والاعتذار الذي صدر منه، ومن وزير الدولة للشؤون الخارجية بشأن توضيح الأمر، إلى جانب أن ماقيل هي مقولة لاتنسب لحاكم الشارقة وإنما هي مقولة لمؤرخ غربي في عصور الاستعمار".

    ووافق "صياد" هذا الرأي، أستاذ العلوم السياسية الإماراتي "عبد الخالق عبد الله"، وأضاف " للجزائر دائما مكانة خاصة في كيان ووجدان مليون مواطن إماراتي كما هي موجودة في كيان ووجدان كل العرب، فمتى يتم ذكر الجزائر توصف ببلد المليون شهيد، وهي الحقيقة الحاضرة والراسخة في الأذهان عند الحديث عن الجزائر، إلا ان عمق العلاقات بين البلدين تجاوز هذا البعد العاطفي والوجداني، حينما استقبلت "الإمارات" الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة" وتمكن من نسج علاقات واسعة مع القيادة الإماراتية ومسؤوليها وعلى الصعيد الشعبي أيضا".

    واجتمع رأي كلاهما حول أنه لابد من الوقوف أمام إفساح المجال للراغبين في تعكير صفو العلاقات الأخوية بين الشقيقتين، وأن العلاقات الدبلوماسية بي البلدين لم ولن تتوتر أو تتأثر بمواقف صغيرة قد يستثمرها البعض لإشعال فتيل الفتنة.

    يذكر أن استنكرت الجزائر تصريحات حاكم الشارقة، سلطان القاسمي، بأن استقلال الجزائر لم يأت نتيجة كفاح بل جاء هدية من الجنرال الفرنسي "شارل ديغول"، الذي كان يحكم الجزائر انذاك.

    وعبر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر عن تنديده بما جاء على لسان القاسمي، قائلا، إن تضحيات ملايين الجزائريين هي التي أتت بالاستقلال وليس ديغول ولا الإمارات، على حد تعبير" جمال ولد عباس".

    كما ترافعت أصوات ساخطة بمطالبة الامارات كدولة بالاعتذار للجزائر، شعبا وحكومة.

    إعداد وتقديم: دارين مصطفى

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الجزائر اليوم, أخبار الجزائر, أخبار الإمارات اليوم, أخبار الإمارات, الإمارات العربية المتحدة, الإمارات, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik