13:54 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    بوضوح

    رغم استمرار الغضب من قرار ترامب، ما هي أهداف زيارة بنس إلى المنطقة؟

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0

    ضيوف الحلقة: عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" والقيادي في الحركة، السفير حازم أبو شنب؛ والباحث في العلاقات الدولية، محمد حامد

    جدول زيارة بنس، الذي قد تغير في أعقاب الغضب الذي تبع قرار ترامب، فبدلا من زيارته لإسرائيل أولًا، أصبحت الزيارة الأولى إلى مصر، بهدف التأكيد على أهمية دور مصر في الشرق الأوسط كشريك شديد الأهمية لواشنطن، تليها زيارته لإسرائيل وباقي دول المنطقة، وسط الرفض العربي، الديني والشعبي الشديد، تناولت حلقة "بوضوح"، الزيارة وأهدافها المتغيرة، ونتائجها، والتي قال عنها الباحث في العلاقات الدولية محمد حامد، "أنها زيارة متأخرة، فالهدف من الزيارة هو التعرف على المنطقة بعد تولي ترامب زمام الأمور الأمريكية في يناير مطلع العام الحالي، لكن نائب الرئيس الأمريكي بدأ جدول زياراته بكوريا الجنوبية، باحثا عن دعمها لمواجهة كوريا الشمالية".

    وأضاف الباحث، أن الشرق الأوسط مليء بالملفات والأزمات التي يجب أن يتعرف عليها "بنس"، عن قرب كالأزمة السورية، والملف اللبناني، وأزمة الخليج، والحرب الدائرة في اليمن، ليرسل بدوره رؤيته في إدارة تلك الأزمات للقيادة الأمريكية.

      وأوضح حامد، "أن رد الفعل العربي المتخاذل على القرار الأمريكي بشأن القدس، وضع العرب في موقع خيار بين مواجهة إيران ومكافحة الإرهاب، بدلا عن حل القضية الفلسطينية بشكل عادل بناء على مقررات الشرعية الدولية وحدود عام 67".

    وعن أبرز الملفات التي سيناقشها بنس خلال زيارته، رأى حامد، أنه سيناقش ملف الأزمة القطرية، وسيقوم بدعم التوجهات الجديدة للمملكة العربية السعودية، وسيدعم فتح التفاوض من جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسيكون عليه دورا كبيرا في شرح رؤية"كوشنير" لحل القضية الفلسطينية، للجانبين المصري والأردني".

    من جانبه قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والقيادي بالحركة، السفير حازم أبوشنب، "إن لم يكن هناك تراجعا عن القرار الأمريكي، فلا جدوى لكل مايقوم به بنس في سبيل إجراء أي مفاوضات أو تهدئة تهدف إليها الزيارة".

    وتابع، بالنسبة لنا هذه الزيارة مرفوضة وغير مقبولة، لأن بنس المتبني لآراء مجموعة من المتطرفين في إسرائيل، باعتقاده أنه سيغير العالم بتلك الأفكار وهو ما سنثبت عدم جدواه وصحته حال الإصرار على القرار الأمريكي بشأن القدس".

    المزيد… من خلال متابعة الحلقة…

    إعداد وتقديم: دارين مصطفى

    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين اليوم, أخبار فلسطين, مايك بنس, القدس, الضفة الغربية, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik