12:30 15 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    بوضوح

    تداعيات إقالة تيلرسون وتعيين بومبيو على منطقة الشرق الأوسط

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: د. عاطف عبد الجواد الكاتب والمحلل السياسي (واشنطن)؛ ود. حسين ريوران أستاذ العلوم السياسية في جامعة طهران؛ ود. علي الهيل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر

    بعد إقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوزير الخارجية ريكس تيلرسون استشعرت عدة دول الخطر حيث كان تيلرسون بدبلوماسيته يمثل حائط صد ضد الكثير مما يسميه المراقبون شطحات ترامب وقراراته الصادمة

    من جانبه قال د. عاطف عبد الجواد المحلل السياسي من واشنطن: "إن ترامب يسعي من خلال هذا الاختيار لأن يجمع من حوله عددا من المؤمنين بمبدأ أمريكا أولا مثل مايك بومبيو الذي أتوقع أن يصبغ السياسة الخارجية بنوع من السرية نظرا لخلفيته المخابراتية ومن ثم ستشهد حقبته كثيرا من المفاجآت " 

    وعن الاتفاق النووي الإيراني أكثر الملفات إثارة للجدل في عهد ترامب

    علق د. حسين ريوران استاذ العلوم السياسية في جامعة طهران علي تعيين بومبيو قائلاً: "إن الاتفاق النووي بمجيء بومبيو أصبح في مهب الريح مع استكمال حلقة العسكريين حول ترامب. وأضاف ريوران: "إن التهديد الذي ينتظر الاتفاق النووي مع الدول الكبرى هو خروج أمريكا منه وليس إلغائه، مما يفتح الأفق على أكثر من سيناريو " 

    وعن الأزمة القطرية قال د. علي الهيل أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر: "إن بومبيو مرغوب فيه من قبل دول الحصار لأنها كانت تنظر إلى تيلرسون على أنه صديق لقطر."  وأضاف الكاتب القطري إن خيارات قطر تجاه الأزمة لن تتغير بمجيء بومبيو. 

    للمزيد تابعوا حلقة اليوم من برنامج "بوضوح"

     إعداد وتقديم: خالد عبد الجبار

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار الولايات المتحدة, ريكس تيلرسون, الشرق الأوسط, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik