04:11 23 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    بوضوح

    هل يقع صدام بين تركيا وفرنسا والولايات المتحدة في منبج؟

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 20

    الضيوف: من باريس- الدكتور رامي الخليفة العلي، الباحث في الفلسفة السياسية في جامعة باريس العاشرة؛ ومن إسطنبول- الأستاذ فوزي أوغلو، المحلل السياسي التركي؛ ومن بيروت- العميد الركن هشام جابر، الخبير العسكري والاستراتيجي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات

    حذرت تركيا فرنسا من تكرار ما وصفته بـ"الخطأ ذاته" الذي ارتكبته الولايات المتحدة بإرسال قوات إلى مدينة منبج السورية، التي تهدد أنقرة بمهاجمتها لطرد المليشيات الكردية منها.

    تحذير يأتي وسط أجواء غامضة عن دخول تركي متوقع إلي المدينة الواقعة شمالي سوريا، تكرر به أنقرة ما فعلته في عفرين. فقد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستوسع هجومها ضد وحدات حماية الشعب الكردية إلى منبج.

    وذكرت صحف تركية مقربة من الحكومة أن فرنسا نشرت 50 جنديا في منبج لدعم وحدات حماية الشعب الكردية، كما أن  100 من القوات الخاصة الفرنسية نُشروا في خمس قواعد بالمناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب في سوريا.

     الدكتور رامي الخليفة العلي الباحث في الفلسفة السياسية في جامعة باريس العاشرة يرى أن دخول باريس على خط الأزمة السورية في هذا التوقيت راجع لعدة أسباب منها بحث فرنسا عن دور في القضايا المهمة في المنطقة خاصة بعد قدوم ايمانويل ماكرون إلى الاليزيه فضلا عن علاقات قديمة تربط باريس بالأكراد ودعم فرنسا لهم مشيرا إلى أن الدور الفرنسي في الشمال السوري لم تتضح أبعاده بعد.

    أما العميد هشام جابر فقد أشار إلى أن التحذير التركي لن ينعكس على الأرض في صورة صدام مسلح فمنبج ليست عفرين أخرى ورجح أن تنتهي المسألة بتسوية سياسية تشمل ضمانات بألا يحل الأكراد محل القوات الفرنسية والأمريكية.

    السيد  فوزي أوغلو، المحلل السياسي التركي من إسطنبول رأى في هذا التحذير تعبيرا عن جدية تركية في التعامل مع أي طرف ينتهك الخط الأحمر التركي وهو الأكراد، مشيرا إلى أن فرنسا عرضت وساطة بين أنقرة وقوات سوريا الديمقراطية وهو ما قوبل برفض تركي نظرا لأن تركيا لا تفرق بين تلك القوات ووحدات حماية الشعب التي تصنفها تركيا على أنها إرهابية.

    المزيد في حلقة برنامج "بوضوح"…

    إعداد وتقديم: خالد عبد الجبار

    انظر أيضا:

    متظاهرون في منبج يفاجئون "قسد" والقوات الأمريكية ويطالبون الجيش السوري بدخول المدينة
    فرنسا: أي عملية عسكرية تركية في منبج "غير مقبولة"
    مجلس الأمن القومي التركي: ينبغي إخراج الإرهابيين من منبج على الفور
    أنقرة: لا يكفي انسحاب وحدات الحماية الكردية من منبج فقط
    جاويش أوغلو: لم نطالب أمريكا بالخروج من منبج بل بإخراج الميليشيات الكردية منها
    أردوغان: الولايات المتحدة تماطلنا في إخراج "الإرهابيين" من منبج
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, تركيا, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik