10:35 GMT24 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر

    أزمة بين أوروبا والولايات المتحدة بشأن رفع واشنطن الرسوم الضريبية على واردات الألومنيوم والصلب

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ضيوف الحلقة: من واشنطن- د.عاطف عبد الجواد، المحلل السياسي؛ ومن جنيف: د.رياض الصيداوي، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية

    وصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قرار الولايات المتحدة بفرض رسوم ضريبية على واردات الألومنيوم والصلب من دول الاتحاد الأوروبي بأنه إجراء خاطئ وغير قانوني. معرباً عن أسفه لهذه الخطوة.

    وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن الولايات المتحدة حاولت من خلال هذا الإجراء الرد على عدم التوازن العالمي باللجوء إلى القومية الاقتصادية والتجارية.  وحذر ماكرون من تداعيات هذا النهج، الذي قد يغلق حسب رأيه  الباب أمام مناقشة قضايا أخرى مع الولايات المتحدة، مشددا على أن "القومية الاقتصادية تقود إلى حروب".

    من جانب آخر وصفت الحكومة الألمانية علي لسان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرسوم الجمركية الأمريكية على منتجات الصلب والألمنيوم المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي بـ "غير القانونية".

    يأتي هذا فيما تستعد المفوضية الأوروبية للرد علي ذلك  بحزمة إجراءات مضادة.

    الدكتور عاطف عبد الجواد المحلل السياسي من واشنطن يري أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينتهج نهج " أمريكا أولا"  وهو في أول الأمر وآخره رجل أعمال يتحسس النقود التي في جيبه دائما ويقيس العلاقات الدولية بهذا المقياس ، وأضاف المحلل السياسي الأمريكي أن ترامب يفقد بذلك حلفائه مثل أوربا وكندا والمكسيك ، وأن الأمر لن يقف عند هذا الحد لأن الأوربيين لن يقفوا مكتوفي الأيدي.  

    من جانبه قال الدكتور رياض الصيداوي مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية من جنيف إن كفة أمريكا في هذا التصعيد ترجح لأن أمريكا قوة اقتصادية متحكمة ، لذا فإن الأوربيين ليس بوسعهم سوي التفاوض ، إلا أن هذا التصعيد قد يؤثر سلبا علي ميزان التجارة العالمي برمته،وقلل د. رياض من جنيف من شأن اللجوء إلي منظمة التجارة العالمية لأن أمريكا هي المتحكمة فيها كما أن الدعاوي المنظورة أمامها يطول أمد النظر فيها عادة.

    تابعوا المزيد في حلقة اليوم من برنامج بوضوح

    إعداد وتقديم: خالد عبد الجبار

    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, فرنسا, ألمانيا, أخبار فرنسا, أخبار فرنسا اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook