Widgets Magazine
06:04 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    بوضوح

    هل تمهد زيارة كوشنر للشرق الأوسط لإعلان ما يعرف بـ"صفقة القرن"

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: طلال العوكل المحلل السياسي الفلسطيني، د. أحمد رفيق عوض الخبير في الشئون الإسرائيلية

    في زيارة شملت الأردن والسعودية وقطر ومصر قام بها مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر مصحوبا بالمبعوث الأمريكي جيسون غرينبلات في إطار جولة جديدة إلى بلدان الشرق الأوسط لبدء الإعداد لتنفيذ صفقة ترامب أو فيما يُعرف بصفقة القرن.

    الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال العوكل، قال إن المسعى من هذه الزيارات يقوم على محاولة فرض صفقة القرن على الفلسطينين أولا والتطبيع مع اسرائيل ثانيا والتفاعل مع المحيط العربي ثالثا، فصفقة القرن ليست فقط فلسطينية، ففلسطين جزء من هذه الصفقة لكن الجزء الأخر هم العرب فيما يتضمن مستويات أعلى من التطبيع مع اسرائيل، ويتم التركيز في هذه الجولة على الأونروا حيث لازالت الولايات المتحدة تضغط في محاولة منها لتعريب الأونروا و أن يصبح تمويله الأساس عربيا وليس دوليا و بالتالي يتم تخفيف مسئولية الأمم المتحدة.

    على جانب آخر، قال د. أحمد رفيق عوض الخبير في الشئون الإسرائيلية إن كوشنر يراهن على أن الدول العربية ستوافق على الضغط على الفلسطينين لقبول صفقة القرن التي تنص على إزالة الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية وخلق وجود فلسطيني ضعيف في غزة.

    والهدف من زيارة كوشنر للدول العربية هو أنه يريد أن يسمع منهم موافقتهم على التسويق لهذه الفكرة والترويج لها بين الفلسطينين فالأمريكيون واهمون بهذا الطرح لأن الأشقاء العرب لا يمكن أن يسوقوا لفكرة الفلسطينين رافضين لها.

    إعداد وتقديم: نوران عطالله

    الكلمات الدلالية:
    زيارة كوشنر للشرق الأوسط, جاريد كوشنر, أمريكا, الشرق الأوسط
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik