15:42 27 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    بوضوح

    الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاقات بشأن قضايا الهجرة

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0

    من بروكسل: حسين الوائلي، الصحفي المعتمد لدي الاتحاد الأوروبي. من روما: د.يونس توفيق، الأكاديمي والباحث السياسي وعضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة تورينو الإيطالية.

    توصل زعماء الاتحاد الأوروبي، فجر الجمعة، إلى اتفاق بشأن الهجرة بعد محادثات فوضوية استمرت نحو 10 ساعات في بروكسل حول القضية الحساسة التي تهدد وحدتهم ومنطقة حرية التنقل وحكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

    وقال دونالد توسك الذي رأس المحادثات: اتفق زعماء دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرون على نتائج القمة ومنها قضية الهجرة.

    ويري حسين الوائلي الصحفي المعتمد لدي الاتحاد الأوربي في بروكسل أن الاتفاق تم في أجواء فوضوية لأنه لم يكن هناك خطة واضحة ورؤية واضحة ، لكن الاتفاق في حد ذاته إنجاز رغم ذلك ورغم غموضه وعدم بيان كل بنوده ولكن يبقي له أنه وصل لنص اتفاق بين زعماء الاتحاد الأوربي حول قضية حساسة.

    وأشار الصحفي العربي في بروكسل إلي أن قضية الهجرة قضية ثقيلة لن تحسم باتفاق واحد أو في جلسة واحدة، ولكن يذكر له أنه شكل ورقة إنقاذ لأنجيلا ميركل وحكومتها القوية التي كاد ائتلافها يضيع بسبب هذه القضية.

    أما الدكتور يونس توفيق الأكاديمي والباحث السياسي في روما فيلحظ أن الموقف الإيطالي ينقسم لموقفين موقف يمثله رئيس الوزراء كونتي زعيم حركة الخمس نجوم وموقف يمثله وزير الداخلية سالفيني زعيم حزب عصبة الشمال وهو حزب فاشي كاره لكل ما يتعلق بالإسلام والمهاجرين. وهما حزبان متنافسان وغير متصالحين، فالموقف الرسمي الذي يمثله كونتي موقف متجانس مع موقف الاتحاد الأوربي لكن موقف وزير الداخلية موقف يداعب به الشارع الداخلي لحصد مكاسب انتخابية، لأن هذا الائتلاف مهدد بالانهيار.

    تابعونا والمزيد في حلقة اليوم من برنامج بوضوح.

    انظر أيضا:

    منظمتان دوليتان ترحبان بـ"اتفاق الهجرة" الأوروبي
    رئيس وزراء إيطاليا يشيد بالاتفاق الأوروبي حول الهجرة
    ماكرون: التعاون الأوروبي انتصر في قضية الهجرة
    ميركل تصف بيان الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة بأنه إيجابي وتقر بوجود خلافات
    قمة الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاقات بشأن قضايا الهجرة
    الكلمات الدلالية:
    الهجرة غير الشرعية, الاتحاد الأوروبي, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik