Widgets Magazine
14:13 23 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    بوضوح

    إلى أين يتجه الصراع في ليبيا بعد التهديدات التركية للجيش

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0

    ردا على التهديدات التركية باستهداف القوات التابعة للمشير خليفة حفتر، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، المستشار عقيلة صالح، حالة النفير العام في جميع أنحاء ليبيا.

    وكانت تركيا قد أعلنت، أن الجيش الليبي اعتقل 6 أتراك، مهددة "برد قوي" في حال لم يتم الإفراج عنهم، وذلك بعد يوم من كشف الجيش الليبي أدلة تؤكد تورط تركيا في دعم إرهابيين بليبيا.

    وتعليقا على هذا الموضوع، قال مستشار رئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمى، إن إعلان حالة النفير العام تعني أن القوت المسلحة الليبية تكون في حالة طوارئ أربع وعشرين ساعة لكل أركانها العسكرية وكذلك كل الجهات الأمنية والشرطية والجهات المدنية المساندة.

    وحول احتمالية حدوث صدام مع تركيا، أكد المريمي، أن البلاد في حالة حرب وكل شيء ممكن، و أن أي اعتداء أو اقتراب من المياه والأرض الإقليمية الليبية فسيواجه الجيش ذلك بالإمكانيات الموجودة لديه، لأن تركيا دولة معتدية، داعيا المجتمع الدولي أن يمنع تركيا من التدخل بهذا الشكل السافر في الشأن الليبي ومساندة الجماعات الإرهابية المطلوبة والمعروفة دوليا، على حد قوله.

    من جانبه قال المحلل السياسي التركي ، فراس رضوان أوغلو، إن "ردة الفعل الشديدة من قبل  الجيش الليبي لتركيا تأتي بسبب خسارة الجيش الليبي في معارك متعددة وخصوصا في غريان، بالإضافة إلى أن تركيا لا تخفي أنها تدعم وبقوة حكومة الوفاق، مؤكدا أنه بالرغم من هذا الدعم إلا أنه لا توجد قوات تركية مسلحة على الأرض الليبية لأن هذا الأمر يحتاج لموافقة من البرلمان.

    وأوضح، أوغلو، أن تركيا تستطيع حماية مصالحها جيدا، حيث إن لديها سفنا حربية كبيرة وبارجات في البحر المتوسط وهناك وفاق سياسي بينها وبين إيطاليا في دعم حكومة الوفاق، وبالتالي فالهجوم على أي مصالح تركية هو بمثابة إعلان حرب وحلف الناتو مطالب في هذه الحالة أن يقف مع تركيا.

    وأضاف المحلل السياسي التركي أن المشير خليفة حفتر بإعلانه مهاجمة الأهداف التركية، فهو يعطي الحق الكامل لأنقرة بالتدخل وبقوة، مشيرا إلى أن تركيا موقفها سليم، لأنها تقف بجانب الحكومة المعترف بها دوليا، كما أنها لن تدخل إلى البلاد إلا عن طريق ميثاق سياسي بينها وبين الحكومة الليبية في طرابلس وبهذا تحافظ على مصالحها.

    للمزيد تابعوا حلقة "بوضوح" لهذا اليوم…

    إعداد وتقديم: دعاء ثابت

    انظر أيضا:

    إطلاق سراح 6 أتراك محتجزين في ليبيا لدى قوات الجيش
    بعد تهديد حفتر... تركيا تصدر بيانا عاجلا بشأن رعاياها في ليبيا
    "النواب الليبي" يعلن الحداد 3 أيام في جميع أنحاء ليبيا
    أردوغان يرد على تهديد حفتر باستهداف الطائرات التركية في ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا اليوم, تركيا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik