08:06 GMT05 مارس/ آذار 2021
مباشر

    ما موقف بغداد من توسيع حلف الناتو لمهامه بالعراق

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت بعثة حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن توسيع مهامها في العراق سيكون بناء على طلب الحكومة العراقية.

    ونفى مستشار الأمن الوطني العراقي، قاسم الأعرجي، أن تكون بلاده قد اتفقت مع حلف شمال الأطلسي "ناتو" على زيادة أعداد مدربيه في العراق، مضيفا أن الحلف يعمل في البلاد بموافقة الحكومة العراقية وبالتنسيق معها وأن مهمته استشارية وتدريبية وليست قتالية.

    ويأتي هذا بعد أيام من إعلان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ، أن الحلف قرر زيادة تعداد أفراد بعثته في العراق بثمانية أضعاف.

    وتعليقا علي هذا الموضوع قال، عضو مجلس محافظة كركوك، نجاة حسين إن "الأجهزة الأمنية العراقية أحرزت تقدما كبيرا في محاربة  تنظيم "داعش" الإرهابي، مضيفا أن ما يحتاج إليه العراق هو معلومات استخبارية وقوة جوية وليس قوات من الناتو أو غيره لأنها ستشكل عبئا علي العراق، وأن هناك عقدا مع الولايات المتحدة الأمريكية يقضي بتسليم العراق عشرات الطائرات  ولم يصل سوي 20 %.

    وأضاف خلال حديثه لـ"راديو سبوتنيك "أن القرار بزيادة عدد قوات الناتو في العراق هو قرار أمريكي بعد أن عجزوا عن السيطرة  علي الوضع في العراق، موضحا أن جلب قوات إضافية  إلي العراق ليس بالأمر السهل".

    من جانبه قال رئيس المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب ،جاسم محمد، إن " هناك ترحيبا بدور الناتو  من المؤسسات العراقية علي أساس أنه دور تدريبي وليست له أي تدخلات سياسية بالشأن العراقي، وأنه بديل للقوات الأمريكية".

    وأوضح أن الناتو مرتبط بالولايات المتحدة لأنها الممول الرئيسي له، إلا أنه لا يمثل سياسة واشنطن، ولكن يدافع عن مصالحها.

     الخبير السياسي والاستراتيجي علاء النشوع، قال إن "خطر تنظيم "داعش" الإرهابي  لازال موجودا في العراق وكذلك الفصائل المسلحة، لذلك قام  حلف الناتو بتوسيع مهامه.

    وأضاف أن وجود الناتو في العراق يرجع لقرار دولي سابق، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية برئاسة الكاظمي ترغب في تواجد قوات الناتو،  حيث إنها لا تستطيع مواجهة الفصائل المسلحة بمفردها، بالإضافة إلي أن هناك أجندات إقليمية ودولية تؤثر علي الحالة السياسية والأمنية.

     للمزيد تابعوا بوضوح لهذا اليوم...

    إعداد وتقديم دعاء ثابت

    انظر أيضا:

    تسلسل زمني لمهام "الناتو" في العراق منذ 2004
    الجيش العراقي: الأرقام بشأن عدد قوات الناتو الإضافية ليست دقيقة
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة, العراق, توسيع العمليات, حلف الناتو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook