10:18 GMT06 مايو/ أيار 2021
مباشر

    بعد تدشين مشروع ميناء الفاو... هل دخل العراق مرحلة إعادة الإعمار

    بوضوح
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    دشن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مشروع ميناء الفاو الكبير، مؤكدا أنه سيوفر فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم.

    وقال الكاظمي، في كلمته خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير: "إنه مشروع استراتيجي مهم ينتظره أبناء البلد من سنوات طويلة"، وأنه سيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويساهم في تطوير المحافظة.

    وأضاف أن الكثيرين راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع ينطلق رسميًا بعد أن تم الانتهاء من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام".

    وتعليقا على هذا الموضوع، قال الخبير الاقتصادي، مصطفي أكرم حنتوش، أن:

    "أبرز العوائق التي قد تقف بوجه المشروع هي طريقة التمويل، وبالتالي فقد يتم اللجوء إلى الاستثمار في الميناء خاصة من الجانب الصيني، معربا عن اعتقاده بأن الميناء سيتم إنجازه إلا أن المخاوف الأساسية تتمثل في شبكة الطرق الأخرى التي ستربط الميناء بأوروبا، مستبعدا أن توقف أي جهة العمل في المشروع كما حدث سابقا لأن هناك تأييدا شعبيا كما أن فكرة الميناء من توصيات قمة العشرين".

    من جانبه، قال عضو مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس، إن:

    "إنجاز مشروع الفاو الكبير تأخر لسنوات طويلة بسبب الأزمة المالية، مضيفا أن المشروع هو بوابة مهمة جدا للبصرة ومن المقرر أن ينافس حجم التبادل التجاري فيه جميع الموانئ في منطقة الشرق الأوسط، كما سيزيد من فرص الاستثمار في قضاء الفاو".

     وأوضح الفارس أن الحكومة جادة في إنجاح هذا المشروع ولديها خطة لتوفير الأمن في الميناء، مضيفا أن التظاهرات والضغط الجماهيري، قلل من سلطة وهيمنة الكتل السياسية والجهات التي تبحث عن مكاسب اقتصادية باستخدام الضغط والتهديد على المستثمرين.

    للمزيد تابعوا "بوضوح"...

     إعداد وتقديم: دعاء ثابت

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook