14:52 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    أضواء وأصداء

    الأول من أيار/مايو... وقفة عمالية عالمية لمراجعة أوضاعهم وظروفهم ورفع مطالبهم بصوت عال

    أضواء وأصداء
    انسخ الرابط
    0 01

    إنما تُبنَى الأوطانُ بسواعدِ أبنائِها .. وتنهَضُ البلدانُ على أكتافِهم .. فكانَ لِزاماً أن تقدر لهم الأعياد والأمجاد.. فكانَ اليوم العالمي للعمال الموافق للأول من أيار/مايو من كل عام .

    عيد العمال يوم يتوقف فيه ملايين العمال في العالم عن العمل لمراجعة أوضاعِهم وظروفهم، والنظر فيما تحقَق لهم ومالم يتحقق، ورفع مطالبهم بصوت عال في مسيرات وتظاهرات احتفالية.

    تعود خلفيةُ هذا اليوم الى القرن التاسعِ عشر الى أمريكا وكندا وأستراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرنِ التاسع عشر تخوض نزاعات عماليةً لتخفيضِ ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تُعرَف بـ"حركة الثمان ساعات".

    كانت بدايةُ عيدِ العمال يومَ الحادي والعشرين من نيسان/أبريل 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا.

    وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأمركي بيتر ماكغواير احتفالاً بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم الاحتفال به في 5 أيلول /سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك. أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.

    وفي يوم 1 أيار/مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضراباً عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار "ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع"، الأمر الذي لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل خصوصاً وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحاً جيداً وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقل على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، ثم ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم.

    وبعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأمريكي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس الأمريكي غروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

    بقي غروفر قلقاً من تقارب اليوم الدولي للعمال مع ذكرى هايماركت في 4 أيار/مايو 1886 حيث قتل أكثر من 12 شخصاً حينها، وجاء إضراب شيكاغو ضمن سلسلة إضرابات نظمت في عدد من المدن الأمريكية يوم الأول من أيار/مايو 1886 تحت شعار "من اليوم ليس على أي عامل أن يعمل أكثر من ثماني ساعات"، وبلغ عدد تلك الإضرابات خمسة آلاف إضراب وشارك فيها نحو 340 ألف.

    تجاوزت قضية هايماركت أسوار أمريكا وبلغ صداها عمال العالم، وأحيا المؤتمر الأول للأممية الإشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي العام التالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثاً سنوياً.

    وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من أيار/مايو من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول.

    تمسك الاشتراكيون والشيوعيون الأمريكيون بإحياء يوم الأول من مايو وتنظيم مظاهرات ومسيرات في شيكاغو ونيويورك وسياتل وغيرها.

    يوم 1 أيار/مايو يمكن أن يُشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من أيار كذكرى لإحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال.

    وتكريماً لدور العمال في البلاد تغيرت تشريعات في دول عدة تسمح بدخول العمال والفلاحين للبرلمانات التشريعية في البلاد كما أشار الى ذلك زعيم القومية العربية جمال عبد الناصر…

    ويُعد يوم الأول من أيار/مايو يوم إجازة رسمية في نحو مائة دولة، وتعتبره الحركات والنقابات العمالية فرصة لتدارس أحوال الطبقة العاملة وتقييم إنجازاتها، ورفع مطالبها في مسيرات وتظاهرات عامة، ولا يخلو هذا اليوم من السياسة بالاحتجاج على الحكومات وسياستها الاجتماعية والاقتصادية، خاصة في الدول التي تكون النقابات فيها درعاً من أدرع الأحزاب السياسية.

    انظر أيضا:

    بعض المدن الأمريكية تشهد "مسيرات ضد الرأسمالية" في عيد العمال
    عمال كأس العالم في قطر يدفعون رسوم توظيف ويعملون 18 ساعة يوميا
    السعودية تجهز تلك المفاجأة للعمالة الوافدة
    وفاة عامل بريطاني في ملعب خليفة الدولي
    قطر تعلن إلغاء نظام الكفالة
    نائب لبناني: خلق فرص عمل للاجئين السوريين في لبنان عبارة عن توطين
    الكلمات الدلالية:
    اخبار العمال, أخبار العالم, عيد العمال, مظاهرات, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik