07:43 20 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    أضواء وأصداء

    الذكرى الـ 72 لعيد النصر الروسي على النازية الألمانية

    أضواء وأصداء
    انسخ الرابط
    0 10

    تعليق: يوسف عابدين

     

    التاسع من مايو/أيار كل عام عيد النصر في الحرب الوطنية العظمى لروسيا وللجيش الروسي العظيم…الذكرى الثانية والسبعون لانتصاره وقضائه على النازية لحماية العالم أجمع من فاشية النازية التي تعصف بمقدرات الشعوب.

    وفي الساحة الحمراء يقام العرض العسكري المهيب بمشاركة 10 آلاف عسكري، و100 آلية مدرعة، و72 طائرة حربية (ألغيت مشاركتها لاحقا بسبب الأحوال الجوية)، في عرض مهيب يحضره الرئيس فلاديمير بوتين وعدد من المحاربين القدماء، إحياء لذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى.

    وفي مستهل العرض، يلقي الرئيس الروسي بوتين كلمة مقتضبة يهنئ فيها المحاربين القدماء والشعب والجيش الروسيين بهذا الحدث العظيم.

    (0:00 — 0:59) بوتين ((S.B))

    **************************

    وذكّر بوتين بأن ما تنعم به أوروبا الآن من حرية وسلام مرجعه لآبائنا الذين حملوا السلاح وانتصروا على الفاشية والنازية

    (2:16 — 3:06)

    ************************
    وأكد بوتين في خطابه استعداد روسيا لدحر أي عدوان غادر، ووعد برفع القدرات القتالية ولكن لمكافحة الإرهاب والنازية الجديدة والتطرف

    (6:34 — 7:10)

    **************************************
    ودعا بوتين إلى تجنيب الأجيال القادمة ويلات الحروب وتسليم الكرة الأرضية لهم بسلام

    (7:11 — 7:30)

    وفي هذه الحرب الوطنية العظمى فقد الاتحاد السوفيتي ملايين الضحايا والجرحى والأسرى الذين عاملتهم ألمانيا بفاشية مطلقة.

    وبالمقارنة بين حجم خسائر الجانبين تبدو واضحة آثار المعاملة القاسية التي لاقاها أسرى الحرب السوفيت على يد القوات الألمانية؛ فمع نهاية الحرب العالمية الثانية عاد غالبية أسرى الحرب من قوات المحور إلى أوطانهم بعد مرور سنوات عدة…على العكس من مصير أسرى الحرب السوفيت والذين قامت القوات النازية بإطلاق النار على أغلبهم في ميدان القتال أو إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال وإعدامهم هناك.

     كما أدّى أمر المفوضين الذي أصدره هتلر قبيل عملية بارباروسا وتحديدًا في 6 يونيو/حزيران 1941، إلى انخراط القوات الألمانية في العديد من جرائم الحرب، علاوة على مجمل الأوامر الأخرى التي أصدرتها القيادة العليا للجيش الألماني بشأن معاملة أسرى الحرب السوفيت.

    لذا، فالشعب الروسي يقدر انتصاره العظيم في تلك الحرب بقدر ما قدم من ضحايا وجرحى وأسرى، حتى وصفه المؤرخون بأنه انتصار سيبقى في ذاكرة الإنسانية على مر العصور وليس روسيا الاتحادية وحدها. 

    وفي هذا اليوم تنظم السلطات مسيرة "فوج الخالدين"، حيث يحمل المشاركون صور من خاضوا الحرب الوطنية العظمى ومن لم يعودوا منها.

    وتشهد مدن روسية معارض عسكرية وأنشطة وطنية أخرى، إضافة إلى حفلات موسيقية مكرسة لنصر الشعب السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى.

    تقرير: مصطفى العطار 
    إخراج: إسلام جودة

     

    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار روسيا اليوم, ألمانيا النازية, روسيا الاتحادية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik