13:22 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    أضواء وأصداء

    باحث في أمن المعلومات لـ"سبوتنيك": العالم سيشهد مزيدا من الهجمات الإلكترونية مستقبلا

    أضواء وأصداء
    انسخ الرابط
    0 5110

    الضيف د وليد حجاج الباحث في امن المعلومات

    نفذ هاكرز مجهولون هجمات واسعة على عدد كبير من المؤسسات والإدارات الرئيسية في مختلف دول العام.

    وأكدت وسائل إعلام أن من بين المؤسسات والهيئات التي تعرضت لهذه الهجمات النظام الصحي الوطني في بريطانيا وشركة الاتصالات ، ومشغل الشبكات الخلوية الروسية. " ومنظمات كبيرة أخرى.

    من جانبها، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن الهجمات الإلكترونية على مستشفيات المملكة المتحدة هي جزء من هجمة دولية كبرى.

    في هذا الصدد، قال د. وليد حجاج باحث أمن المعلومات في تصريحات لبرنامج اضواء واصداء، إن هناك 114 ألف هجمة علي  أجهزة مايكروسوفت  فقط على مستوى العالم  وأصابت 174 دولة خلال ا 24 ساعه فقط..

    وأضاف أن الفيروس يعتمد على أسلوب جديد يعتمد في فكرته علي البحث عن ويب سايت معين وبالتالي ينتشر علي كل الأجهزة لإصابته وبالتالي لو أصاب الفيروس أي  جهاز لمؤسسة أو مكان  ينتشر في  كل الأجهزة وهو مصنوع بشكل معقد جدا  ويشكل احترافي كبير..

    وتابع إن من  يقف وراء ذلك هم مجموعه تسمي بكاسرو الظل  والهدف من هذه الهجمات هي جمع المال  لإعادة ملفات من تم مهاجمتهم.

    و قال إنه بعد السيطرة على الفيروس بساعات، تم اطلاق فيروس جديد اخطر و لا يمكن ايقافه..

    وأشار إلى أن البرامج أو الفيروسات تصل بطريقه تقليديه من خلال ايميل غير حقيقي من أماكن  أو مؤسسات وهو غير حقيقي مع أنه يصل من مكان مصدر ثقة وبالتالي يصاب الجهاز أو عن طريق حقن الملفات من خلال مواقع غير قانونية.. أو من خلال التحميل من مواقع اغاني وغيره… وهذا يعتمد علي مدي ادراك الشخص ووعيه، لافتا إلى أن  أي شخص يستطيع تجنب ذلك الخطر لو كان علي معرفة  بالكمبيوتر.

    إعداد وتقديم: حساني البشير

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik