03:29 20 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    أضواء وأصداء

    أعداد المهاجرين حول العالم في تزايد... ما الأسباب؟

    أضواء وأصداء
    انسخ الرابط
    0 0 0

    مئتان وثمانية وخمسون مليون مهاجر اضطروا لترك أوطانهم والهجرة إلى بلدان أخرى بحثا عن حياة أفضل، بحسب تقارير نشرتها الأمم المتحدة التي تحتفل باليوم العالمي للهجرة.

    وبحسب المعلومات التي تم جمعها من مركز تحليل البيانات العالمية حول الهجرة لدى منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد المهاجرين حول العالم زاد بنسبة 49 بالمئة خلال الفترة بين عامي 2000-2017.

    ووفقاً لهذا، فإن عدد المهاجرين كان 173 مليون مهاجر في عام 2000، وارتفع في عام 2005 إلى 191 مليون شخص، وإلى 222 مليون مهاجر بحلول عام 2015، فيما وصلت أعدادهم إلى 258 مليون مهاجر خلال العام الماضي.

    من جهتها تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية كبيرة ميثاقا عالميا حول اللاجئين لتحسين طريقة إدارتهم على المستوى الدولي، وصادق على النص 181 بلدا، في حين عارضه بلدان الولايات المتحدة وهنغاريا.

     في هذا الصدد، قال وليد درويش، مستشار السابق للمفوضية الأوروبية لشؤون الشرق الاوسط، إن "نسبة أعداد المهاجرين في العالم لهذا الرقم تشكل صدمة لدى البعض، لكن عند تحليل كم الصراعات والحروب في العالم منذ مطلع الألفية الثانية يكون هذا الرقم على الأقل مبررا وإن كان غير مقبولا".

    ولرفض الأوروبيين للمهاجرين أوضح أن "هذا يريد توضيح أكثر للوضع فألمانيا مثلا لم يتغير التعداد السكاني فيها منذ القرن العشرين ويصلها أكثر من مليون مهاجر سنويا، ما أثر كثيرا على الشعب الألماني"، مشرا إلى أن "تصاعد النعرات اليمينية في الدول الغربية والأعمال الإرهابية بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية وصعود اليمين واليمين المتطرف الذي يؤلب الشعوب على استقبال المهاجرين".

    من جانبه قال د. أيمن زُهرى، رئيس الجمعية المصرية لدراسة الهجرة، إن "زيادة نسبة المهاجرين إلى 49 في المئة تعد أمرا طبيعيا بالنسبة لعدد السكان في العالم بالإضافة إلى أن الحراك البشري بشكل عام زاد سواء كان في شكل مهاجرين أو نازحين أو هجرة اقتصادية طوعية"، موضحا أن "نسبة 3.3 في المئة من العالم تعد قليلة، متسائلا لماذا نقللها بالأساس، لأن الهجرة في مجملها شيء طيب، وإن تحدثنا على الهجرة القسرية فهي لا تمثل شيئا بالنسبة لرقم المهاجرين".

    إعداد وتقديم عبد الله حميد

    انظر أيضا:

    بالصور... مدينة ملاهي تحاكي الهجرة غير الشرعية في المكسيك
    محكمة ألمانية ترفض دعوى حزب يميني متطرف ضد سياسة ميركل بشأن الهجرة
    الهجرة المصرية تعلن تدشين مؤسسة جديدة لعلماء مصر في الخارج
    السلطات البلجيكية تعتقل متظاهرين بعد أعمال شغب احتجاجا على ميثاق الهجرة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, منظمة الهجرة الدولية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik