15:45 GMT18 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    بسبب السفينة الجانحة... كيف يؤثر إغلاق قناة السويس على حركة التجارة العالمية؟

    أضواء وأصداء
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد مصدر في هيئة قناة السويس، فشل محاولة تعويم سفينة الشحن العملاقة "إيفر غيفين" الجانحة في مجرى القناة، لافتا إلى تكرار المحاولة مع حلول موجات المد البحري المتوقعة.

    ونفى مصدر آخر للوكالة وجود معلومات بشأن موعد تعويم السفينة، لكنه قال، أن هناك مؤشرات إيجابية على ذلك.

    وفي وقت سابق، قال مصدر في إدارة قناة السويس لوكالة "سبوتنيك": إنه من الممكن نقل سفينة الحاويات إيفر جرين التي تسد قناة السويس في أقرب وقت الليلة، أثناء ارتفاع المد.

    على جانب أخر، علق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي على بعض الجهات التي تحاول استغلال الحادث للحديث عن مسارات وقنوات بديلة عن قناة السويس، معتبرا أن ذلك شيئا طبيعيا وأن ذلك هو عبارة عن استغلال الحادث فقط للترويج لرأس الرجاء الصالح أو غيره.

    وفي حديثه لراديو سبوتنيك حول هذا الموضوع، قال اللواء بحري محفوظ طه مرزوق مدير الكلية البحرية الأسبق ونائب رئيس هيئة تنمية قناة السويس سابقا: إنه لا يمكن تحديد موعد محدد لتعويم السفينة الجانحة في الممر الملاحي لقناة السويس، لأن ذلك يتوقف على الساعات المحدودة للمد والجزر للقناة، ومدى استجابة السفينة بحمولتها الهائلة لذلك، حيث يصعب تحديد ذلك، ولكن الجهود مازالت مستمرة وقد تأخذ أو تستغرق ساعات لأن السيناريو البديل لذلك هو تخفيف حمولة السفينة ولكن قد يستغرق ذلك وقت أطول.

    وفي حديث أخر لراديو سبوتنيك مع أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية د. طارق فهمي، قال إنه بالتأكيد هناك خسائر حقيقية أشار إليها رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، ولكن تكمن القضية في الخطوة الأولى وهو التعامل المباشر مع إدارة الأزمة ومن الواضح أن هناك مسارات متعددة يتم التعامل بها منذ بداية الحادثة، مشيرا إلى أن هناك سفن تنتظر دورها في المرور والبديل لذلك هو طريق رأس الرجاء الصالح، بالإضافة إلى إخطار بعض السفن الأخرى باتخاذ مسارات أخرى، لأن الأمر سيستغرق عدة أيام.

    من ناحية اقتصادية، قال الخبير الاقتصادي د. مصطفى بدره، إن هناك تأثيرات كبيرة جداً على التجارة العالمية وعلى المورد الأساسي من العملة الأجنبية لمصر جراء غلق القناة بسبب السفينة الجانحة، مؤكدا أن ذلك سوف يكون له بطبيعة الحال من التداعيات الاقتصادية على مصر في الفترة القادمة، بعد أن يتم إنجاز المهمة الأصعب وهى تعويم السفينة ووضعها في المسار الطبيعي للممر الملاحي لقناة السويس.

    إعداد وتقديم: نوران عطاالله

    انظر أيضا:

    السيسي يأمر بتجهيز "السيناريو الثالث" لإنقاذ السفينة الجانحة في قناة السويس
    روسيا تؤكد استعدادها لمساعدة مصر في حل أزمة قناة السويس
    رئيس هيئة قناة السويس يحدد الحالة التي تحتاج فيها مصر مساعدة لتعويم السفينة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook