07:35 19 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    ما وراء الحدث

    لقاء لافروف ،المعلم، ظريف - الاستراتيجية الموحدة في وجه الإرهاب وداعميه

    ما وراء الحدث
    انسخ الرابط
    0 90 0 0

    ضيف حلقة اليوم الدكتور جورج جبور المفكر العربي والمستشار السابق للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، والخبير السابق لدى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة

    يتضح أن التطور الجاري بخصوص القضية السورية، أنها وصلت إلى مرحلة ما قبل الانفراج وليس الإنفجار، على الرغم من كل التصعيد الجاري حالياً ضد سورية وحلفائها، ولكن بدا لزاماً رفع مستوى التنسيق بين روسيا وإيران وسورية، القوى الثلاثة الفاعلة على ساحة الشرق الأوسط وليس فقط في سورية، التي يجمعها  حلف استراتيجي عسكري في مواجهة  المشاريع الأمريكية الغربية المتمثلة في الحرب الإرهابية على سورية وعدد من دول المنطقة بشكل عام.

    خلال ساعات سوف يلتقي وزراء خارجية روسيا وسورية وإيران في موسكو، وهذا اللقاء يأتي في وقت من أشد الأوقات صعوبة وقتامة في عمرالحالة السورية، وقد يكون هذا اللقاء نقطة تحول جديدة في سبل التعامل مع الأطراف التي تعيق الحل السياسي، ومن الممكن أن يكون نقطة البداية الحاسمة لمعالجة القضية السورية، انطلاقاً مما سيترتب عليه من لقاءات أخرى على مستويات أعلى في المستقبل حسب المتوقع ، وهذه الجدية في التعاون الثلاثي أثارت حفيظة الولايات المتحدة، لابل أثارت مخاوفها من أي اتفاق يمكن أن يشد من قوة هذه الجبهة المناهضة للولايات المتحدة وحلفها الغربي والأمريكي، ومن هنا يمكن أن نفهم التصريح الذي خرج به قبيل هذا اللقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي قال: إن مسألة التسوية في سوريا أمر مستحيل بدون إيران وروسيا، وأن استبعاد هاتين الدولتين من العملية التفاوضية يعني خلق مشاكل جديدة.

     فهل فهم الأمريكي الرسائل المسبقة لهذا اللقاء؟

     فأراد أن يستدرك مايمكن استدراكه قبل أن يصطدم بأي قرار حاد يعكر عليه أجواء الانتخابات الرئاسية ويسبب له الإرباك.

    ضف على ذلك بعض الأسئلة من وحي اللقاء الثلاثي ومنها: هل يمكن أن يكون هذا اللقاء بالفعل تحضيراً للقاء ثلاثي آخر في دمشق؟

    والأكثر من ذلك وبفعل الظروف والتطورات الحالية يطرح السؤال التالي نفسه هل يكون هذا اللقاء النواة الأولى لتحضير لقاء قمة على مستوى رؤساء الدول الثلاثة نظراً لدقة الظرف؟

    وهل وصلت الرسائل المبدئية لهذا التحالف الثلاثي الى الأمريكي ومن معه انطلاقاً من تصريح كيري حول أهمية الدور الروسي الإيراني في حل الملف السوري؟

    وأخيراً وليس آخراً، ماهي إرتدادات التهور التركي في سورية بالتوازي مع التطور الجديد في الموقف المصري تجاه سورية في ظل بدء مرحلة الانقلابات الإقليمية والدولية؟  

    هذه الأسئلة وغيرها نطرحها على ضيف حلقة اليوم، الدكتور جورج جبور، المفكر العربي والمستشار السابق للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد والخبير السابق لدى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

    إعداد وتقديم: نواف إبراهيم

    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار روسيا اليوم, أخبار سوريا اليوم, الإرهاب, وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف, لافروف, وليد المعلم, سيرغي لافروف, روسيا الاتحادية, إيران, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik