19:59 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    ما وراء الحدث

    سوريا: المسارات المحتملة للتسوية والحرب في ظل المتغيرات الدولية

    ما وراء الحدث
    انسخ الرابط
    0 0 0

    ضيف حلقة اليوم: الكاتب والمحلل السياسي وعضو اتحاد الصحفيين السوريين سومر صالح

    إعداد وتقديم نواف إبراهيم

    على مضض يطلب الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما من الرئيس بوتين استئناف المفاوضات بين وزارتي الخارجية للبلدين، لإنجاز تسوية محتملة للأزمة السورية خلال الشهرين المتبقيين من ولايته. عرض قابلته روسيا بمزيد من التمهل الاستراتيجي، ليس لرغبة في إطالة الحرب، بل لأن النوايا الأميركية ليست "حميدة". فالأميركيون يريدون إنجاز اتفاق " إطار" للعلاقة الأميركية الروسية في سوريأ، يقيد حركة ترامب "التقاربية مع روسيا"، وليس إنجاز الحل النهائي الذي تنشده روسيا في سوريا.  فخيارات الضرورة الأوبامية التي فرضها نجاح "فرانسوا فيون" كمرشح محتمل للرئاسة الفرنسية، والمواقف التي عبر عنها الرئيس المنتخب ترامب، توحي بأن رياح التسوية السورية تسير بما تشتهيه القيادتان الروسية والسورية، وليس كما يشتهي حلف أوباما الخليجي التركي، وعلى صعيد الإقليم المغلوب على أمره.

    إشارات إيجابية تصدر عن مصر باتجاه الحل السياسي دون تشاور مع السعودية، بما ينبئ بالطلاق البائن بوضوح تام بين الطرفين. جملة من التطورات تحدث يوميا في السياسة، يرافقها إنجازات نوعية في الميدان السوري لصالح المحور السوري الروسي.

    فهل بتنا على عتبة التحولات الإيجابية؟

    وهل بات موعد إعلان النصر قريبا؟

    شهران يحبسان الأنفاس ترقباً للجديد في السياسة والميدان. فماذا يخبئ ميدان السياسة الدولية والإقليمية من مفاجآت؟

    أسئلة وتساؤلات كثيرة حول ماهية المرحلة القادمة في ظل هذه التعقيدات المستجدة، نناقش ظواهرها وبواطنها  مع ضيف حلقة اليوم الكاتب والمحلل السياسي وعضو اتحاد الصحفيين السوريين  سومر صالح 

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik