22:04 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر

    هل وصلت المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية إلى طريق مسدود وماهي الأسباب؟

    ما وراء الحدث
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ذكرت وسائل إعلامية عن مصادر في الخارجية الأمريكية أن المفاوضات اللبنانية الإسرائيلة جاءت على عجل ولا نتائج ملموسة منها .

    المصادر  تحدثت عن توقعات الخارجية الأمريكية بعدم جدوى المفاوضات وأنها أوصت فريقها بعدم التسرع خوفاً من عدم تحقيق أي نصر سياسي في حال جاءت نتيجة الانتخابات في غير مصلحة إدارة منتهية صلاحيتها، مشيرة إلى أن "هناك قصوراً في عقلية الطرف اللبناني قاد إلى سوء التقدير للأسباب التي يمكن أن تكون حافزاً لهم على القبول بأي تسوية في ظل الأزمة التي يعيشها لبنان فيما البلاد تقع تحت سيطرة طرف مسلح يحمل أجندة غير لبنانية بكل المقاييس".

    الكاتب والباحث السياسي حسن شقير يقول " ما نقلته المصادر الأمريكية كذب ويأتي  لتبرير الفشل وعدم التقدير الصحيح لما يدور في لبنان. قضية إستخراج النفط والغاز والثروات اللبنانية هي  قضية وطنية حساسة متفق عليها لبنانيا بشكل كلي ،وكان الرئيس نبيه بري عندما أعلن عن إتفاق الإطار أوحى  أن" الإتفاق كان جاهزا وأن الولايات المتحدة أرادت إطلاق المفاوضات بتوقيت أمريكي وليس بتوقيت لبنان ".

    وأوضح شقير أن "الإشارة الأمريكية الخبيثة حول أن هناك طرفا مسلحا وتحميل هذا الطرف الذي تقصده وهو المقاومة بأنها تمنع الرخاء عن لبنان والتنعم بثرواته  الإقتصادية وتحرم اللبنانين من العيش الكريم. هذه الإشارة تأتي ضمن الحروب الأمريكية من الجيل الخامس والتي تختصر بكلمتين "إحتلال العقول" ليزرعوا بعقول الناس هذه الأفكار ضد المقاومة كونهم يعتبرونها حجر عثرة أمام المشاريع الأمريكية والإسرائيلية التي تستمر في التمادي على لبنان وثرواته "

    التفاصيل في التسجيل الصوتي...

    إعداد وتقديم : نواف إبراهيم

    انظر أيضا:

    وزير الطاقة الإسرائيلي يكشف عن كواليس المفاوضات مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية
    تأجيل جلسة التفاوض... هل فشلت أمريكا في ترسيم الحدود بين إسرائيل ولبنان؟
    عون: لبنان يريد نجاح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية 
    لبنان: لن نتنازل عن حقوقنا حتى لو تطلبت مفاوضات ترسيم الحدود 20 عاما
    الكلمات الدلالية:
    لبنان, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook