22:20 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر

    مراسلات بين حركتي فتح وحماس تنبىء بإنهاء الانقسام واستئناف الحوار

    ما وراء الحدث
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانا جاء فيه أن الرئيس عباس أعطى توجيهاته بإبلاغ حركة حماس بوضع الترتيبات اللازمة بشأن إنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتحقيق الوحدة الوطنية.

    وجاء بيان الرئاسة الفلسطينية ردا على رسالة رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية إلى الرئيس محمود عباس بخصوص تفعيل عملية استئناف الحوار مع حركة فتح لتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية والتي قابلها الرئيس عباس بإيجابية وفق البيان الصادر عن الرئاسة الفلسطينية.

    وقال الإعلامي الكاتب السياسي ناصر حمّاد "الضغوط والظروف القائمة اضطرت الطرفين على التوجه نحو متابعة المصالحة بعد حالة انقسام طويلة، وهذه خطوة نحو الأمام بعد أن كان هناك إنسداد في الأفق عام 2020. جولة الرئيس عباس على عدد من الدول العربية والعالمية ساعدت في تدعيم التوجه نحو إنهاء حالة الإنسداد السياسي والتشظي في وقت تستمر فيه إسرائيل في التوغل وسرقة الاراضي الفلسطينية والإجرام من قبل المستوطنين، مايعني أنه على الجميع إتخاذ موقف تجاه الواقع الفلسطيني في ظل حالة التطبيع القائمة".

    وأضاف حمّاد "في الحقيقة هناك دخول لأطراف عربية وإقليمية ودولية من بينها روسيا والأردن وقطر ومصر وتركيا للمشاركة في المصالحة، لكن لا قيمة لأي اتفاق مالم تتوفر الإرادة السياسية لإنهاء الانقسام. إقليمياً مصر وإحتضنت المصالحة منذ 14 عاما، على المستوى الدولي تاريخياً روسيا حاضرة في كل القضايا العربية ولعبت وتلعب دوراً محورياً في دعم حقوق الشعب الفلسطيني".

    إعداد وتقديم: نواف إبراهيم

     

    انظر أيضا:

    حماس: لا نستعجل الحرب وسنفاجئ الاحتلال
    حماس تدين التطبيع مع إسرائيل في نعيها للمخرج السوري حاتم علي
    حماس تكشف عن هدف رسالتها بشأن المصالحة الفلسطينية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook