17:35 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر

    الاهتزازات السياسية في تونس... الأسباب والانعكاسات

    ما وراء الحدث
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تعيش تونس حالة من الاهتزازات السياسية الخارجة عن السيطرة بالرغم من إنجاز معظم الاستحقاقات اللازمة لترتيب الحياة السياسية.

    تزداد في الفترة الأخيرة حدة الخلافات السياسية في البلاد إثر كثير من العوامل منها الاختلافات في الإيديولوجيات وعلى طرق التعاطي مع الملفات الخارجية والداخلية بين الأحزاب والحركات السياسية وآخرها كان موضوع إقالة وزير الداخلية .

    الباحث في التاريخ السياسي المعاصر، أمير العقربي، اعتبر أن "إقالة وزير الداخلية وراءها أسباب مباشرة وأخرى عميقة. الأسباب المباشرة تكمن في قيام وزير الداخلية باتخاذ قرارات تعيين في أسلاك الأمن والحرس الوطني دون الرجوع إلى الحكومة، وهذا ما وصفه رئيس الحكومة بأنه سياسة إرباك ينتهجها الوزير ومحاولات اختراق للمؤسسة الأمنية. بالمقابل من الواضح أن الائتلاف المساند للحكومة يريد أن يتخلص من الوزراء المحسوبين على رئيس الجمهورية "

    وأضاف العقربي" هناك تصفية حسابات سياسية بين أكثر من طرف ومحاولات للإسراع في التحوير الوزاري في ظل حالة من الاستقطاب تذكرني شخصياً بالحالة التي عشناها عام 2014 ولكنها ستكون أكثر حدة وقد تكون لها خلفيات ليست بالجيدة. وحدة المكون السياسي في تونس باتت صعبة جداً في وقت وكأن الطبقة السياسية غير معنية بحال الناس وهذا ما يجعل البلاد تعيش حالة سياسية واجتماعية واقتصادية قاسية في ظل احتقان متصاعد " 

    إعداد وتقديم: نواف إبراهيم

    انظر أيضا:

    "سأتوجه إلى القضاء"... هيفاء وهبي تطلق التحذير "الأخير"
    "موقف محرج".. إيفانكا ترامب تخرج عن صمتها وتعلق على الاحتجاجات: "وطنيين"... صور وفيديو
    الكلمات الدلالية:
    راديو, سبوتنيك, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook