03:24 20 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ضيف الأسبوع

    منحوتات تدمر في متحف دمشق الدولي

    ضيف الأسبوع
    انسخ الرابط
    لينا المتني
    0 10

    ضيف البرنامج: د/محمود حمود - مدير عام الآثار والمتاحف في سوريا.

    سبوتنيك. بدأ أخصائيو المتحف الوطني في دمشق في ترميم الآثار القديمة في تدمر والتي جرى إنقاذها من أيدي تنظيم "داعش" الإرهابي الذي حطم هذه المنحوتات إلى قطع يجري تجميعها في صناديق وإعادة فرزها وترميمها وتلصيقها، وهذا العملية غاية في الصعوبة نتيجة لكثرة الحطام واختلاطه ببعضه ومرور فترة من الوقت يمكن أن تكون بعض القطع قد فقدت تماما إما بسرقتها أو بتحطمها وضياعها بين الركام أو باختفائها نتيجة صغرها وهنا تصعب عملية الترميم وتأخذ الوقت الكثير من أجل البحث عن هذه القطعة وتجميعها ومن ثم ترميمها، مثلما يقول المثل الشعبي البحث عن إبرة في كومة قش.

    استضفنا مدير عام الآثار والمتاحف في سوريا دكتور محمود حمود الذي حدثنا عن مراحل هذه العملية وصعوباتها ومدى حجم الدمار الذي خلفه تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة تدمر.

    وقال الدكتور محمود حمود أن سوريا بانتظار وفد روسي للاتفاق على عملية الترميم الشاملة لمدينة تدمر، مؤكدا أن الآثار مثلها مثل الشعب تأخذ نصيبها من الحصار الظالم الذي تتعرض له سوريا وبالتالي نقص التمويل ونقص المواد المستخدمة للترميم يعيق عملية المحافظة على هذه الثروة الوطنية والإرث الحضاري والإنساني العظيم.

    انظر أيضا:

    دراسة: نكهات السجائر الإلكترونية قد تدمر خلايا بالأوعية الدموية والقلب
    تركيا تدمر 28 هدفا لـ"حزب العمال الكردستاني" بغارات جوية شمالي العراق
    سوريا: لأول مرة صواريخ "تور" تدمر طائرات الإرهابيين
    سيارة ملغومة تدمر أحدث مركبة قتالية فرنسية (فيديو)
    الشرطة العراقية تدمر جحورا تحت الأرض لـ"داعش" في عملية نوعية
    القوات العراقية تدمر مخلفات "داعش" وعبواته المزروعة بين الدور والقبور
    المقاتلات التركية تدمر أهدافا كردية شمالي العراق
    الكلمات الدلالية:
    إبرة, تدمر, الآثار, متحف, ترميم, تنظيم داعش, وكالة سبوتنيك, دمشق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik