12:44 GMT25 يوليو/ تموز 2021
مباشر

    البشرية في سباق مع الزمن في الحرب على متحورات فيروس كورونا المستجد

    ضيف الأسبوع
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    بدأ العالم من جديد بمواجهة سلالة جديدة من فيروس كورونا المتحور في موجة ثالثة يقول الخبراء أنها الأشرس، نتيجة سرعة انتشارها وفتكها بجميع الفئات العمرية. وكثير من الدول أختارت الاسراع في برنامج اللقاح واعطاءه للشباب لأنهم حاليا الأكثر إصابة بالمتحور الهندي "دلتا"، وفرضت الدول قيودا من جديد للحد من انتشار العدوى منها الإغلاقات العامة للأماكن العامة وارتداء الكمامات والتباعد وغيرها من الإجراءات.

    يقول الخبير في علم الأدوية واللقاحات في شركة "كمبيردج" للأدوية، دكتور بلال زعيتر أن اللقاح لا يمنع الإصابة لكن نقطة قوته أنه يمنع تطور المرض والأعراض الخطرة التي تستدعي إدخال المريض المشفى ومايترتب على ذلك من خطورة، وبالتالي هنا تكمن قوة اللقاح بأنه يحمي حياة الناس.

    يقول الخبير ان البشرية الان في سباق مع الزمن في الحرب على متحورات فيروس كورونا المستجد والحل الوحيد للقضاء على هذا الوباء هو مناعة القطيع التي تكتسب بطريقتين اما الاصابة والتعافي او اخذ اللقاح للحماية من خطر مضاعفات الاصابة.
    وأشار الخبير أن هناك صعوبات كثيرة أمام الدول في تلقيح أكبر عدد ممكن من السكان في أقصر وقت لذا اضطرت بعض الدول لالزام السكان، لكن تبقى الصعوبات اللوجستية وصعوبة الانتاج أكبر تحد أمام الدول خاصة أنه لانتاج لقاح واحد نحتاج الى 280 مكون مختلفة بالإضافة إلى نقل اللقاح وحفظه وغيرها من صعوبات.
    واشاد الدكتور بلال زعيتر بالدولة الروسية في تغلبها على هذه الصعوبات اللوجستية  خاصة في ظل عدد السكان الكبير بالاضافة الى المساحة الشاسعة للبلد، وتمضي في تلقيح أكبر عدد ممكن من السكان لكسب مناعة القطيع في أقصر وقت ممكن مع مراعاة القدرة على الانتاج.

    إعداد وتقديم: لينا المتني

    انظر أيضا:

    إسرائيل تعلن إصابة 4 مواطنين حاصلين على اللقاح بالسلالة الهندية
    معلومات صادمة... سلالة فيروس كورونا المتحورة تقوض فاعلية اللقاحات وقد تكتسح العالم
    إصابة 3 من أفراد الجيش الإسرائيلي بكورونا رغم تلقيهم اللقاح
    اللقاح الروسي "سبوتنيك V " يثبت فعاليته ضد السلالة "البريطانية" المتحورة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook