Widgets Magazine
00:44 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    ملفات ساخنة

    هل سيلجأ "داعش" للحرب تحت الأرض بعد فرار عناصره من المعركة؟

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    الضيوف: نجم القصاب، الخبير العسكري والأمني؛ وخالد يوسف الناصر، المحلل السياسي

    التاريخ يكرر نفسه في الموصل في علاقة الولايات المتحدة بالتنظيمات الإرهابية

    قال الخبير العسكري والأمني، نجم القصاب، إن قرار القيادة العراقية بمنع استخدام الأسلحة الثقيلة تفاديا لسقوط المزيد من الضحايا في عملية تحرير غرب الموصل، له تداعيات إيجابية وسلبية، الإيجابي يمنع سقوط المدنيين، وهدم المباني والبنى التحتية لمدينة الموصل، التي تعتبر من المدن القديمة في العراق، التي تعرقل تحركات القوات العراقية.

    وأوضح القصاب لبرنامج "ملفات ساخنة" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، أن انعدام الثقة والتدخلات الإقليمية والدولية في الشأن السياسي العراقي انعكس سلبا على حياة الناس وأخر تحرير المدينة، الذي لا يصب في مصلحة العراق، وأيضا التسرع ينتج عنه خسائر كبيرة.

    وقال إن التحالف الدولي رغم ما لديه من خبرات عسكرية كبيرة وأسلحة متطورة إلا أنه لم يحقق انتصارا حقيقيا، ما يضع تساؤلات حول تصميم وإرادة التحالف للقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، مستبعدا تحقيق ذلك، لأن التاريخ يكرر نفسه بالنسبة لعلاقة الولايات المتحدة بالتنظيمات الإرهابية، والتي تستخدمها في الضغط على الحكومات العربية للحصول على مكاسب، وكذلك وضع قواعد عسكرية في المناطق والدول التي تريد امتصاص ثرواتها، بطرق كثيرة تستخدمها لتحقيق أهدافها.

    وأضاف الخبير العسكري، أنه لابد من استخدام طرق استراتيجية حديثة لم تستخدم في المعارك السابقة، لتأمين حياة المدنيين، فرغم الانتصارات الكبيرة للقوات العراقية إلا أن حياة المدنيين لازالت في خطر، ما يوثر بالسلب على كل القطاعات في الدولة خاصة السياسية.

    وكانت القيادة العراقية قد أمرت قواتها بمنع استخدام الأسلحة الثقيلة تفاديا لسقوط المزيد من الضحايا في عملية تحرير غرب الموصل، بعد الزيادة المسجلة في عدد الضحايا بين المدنيين نتيجة لاتخاذ "داعش" المدنيين دروعا بشرية خلال القتال في مناطق المدينة.

    رغم ذلك، يبدو أن التنظيم الإرهابي بدأ يفقد قوته في الموصل، حيث أصدر قادته أوامر تجيز لعناصر التنظيم، الانسحاب من المعارك، وقال مصدر عسكري في الموصل إن "داعش" يعلم أن هزيمته مؤكدة بعد خسارته أغلب قادتِهِ وعناصرِهِ ومخازِنِ العتاد والسلاح في المعارك، وأصبح الفرار واجبا لعناصره لترتيب وضعه.

    إعداد وتقديم: عبدالله حميد

    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أخبار العراق اليوم, الموصل, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik