22:21 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    ملفات ساخنة

    "ماذا بعد بنغازي"...لقاء خاص مع المتحدث باسم الجيش الليبي

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    الضيف: العقيد أحمد المسماري، المتحدث باسم القوات المسلحة العربية الليبية

    يوما بعد يوم…تتقدم القوات المسلحة العربية الليبية خطوات للأمام، فتعزز قدراتها وتشحذ عزيمتها، ثم تطلق رصاصتها لتسترد جزءاً عزيزاً من الأرض، التي سلبها الإرهابيون في غفلة من الزمن.

    ويوما بعد يوم…يحتفل الليبيون باستعادة جزءٍ من الأراضي العربية الليبية، واستردادها من قبضة من سرقوها واعتبروها حقاً لهم، رغم أنهم لم يبذلوا يوماً من أجلها المالَ والعرق والدم.

    وفي لقاء مع برنامج "ملفات ساخنة" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، قال المتحدث باسم القوات المسلحة العربية الليبية، العقيد أحمد المسماري، إن انتصار القوات المسلحة الليبية في بنغازي يأتي من أهمية المدينة تاريخيا، بمشاركتها الفعالة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا في ليبيا، واستراتيجيا كونها عاصمة المنطقة الشرقية.

    وأكد المسماري أنه "من يستطيع السيطرة على بنغازي يستطيع السيطرة على بقية ليبيا بكل سهولة، وبالتالي عندما واجهنا الإرهابيين في المدينة وجدنا تحالفات ضد الجيش الليبي من عدة مسميات إرهابية"، مشيرا إلى أن "هذا الانتصار ليس بالمعنى التقليدي للانتصار بل يفوق المعنى التقليدي بكثير".

    وأوضح المسماري أن ليبيا بهذا الانتصار دمرت كل المخططات في البلاد من مشروع الإخوان المسلمين بالاستيلاء على ليبيا، ومشروع قطر من أن يكون لها دور في ليبيا، والمشروع السوداني الجديد، وحطمنا أحلام من أرادوا تقسيم ليبيا بالسيطرة على بنغازي".

     وقال المسماري "المعركة الرئيسية في ليبيا انتهت بتحرير بنغازي، لأنها أوقفت أهم المخططات للإخوان، الذين شكلوا قوات بعد أحداث فبراير (شباط) سميت "درع ليبيا"، ضمت كل الخارجين على القانون، ومن سموا أنفسهم "ثوار"، وتحالفوا مع تنظيم القاعدة وأنصار الشريعة وغيرها من التنظيمات وتحالفت مع تنظيم داعش بعد ظهوره، وعصابات أخرى إجرامية، لأنهم يعرفون أن بنغازي هي "مفتاح ليبيا"، والسيطرة عليها تعني السيطرة على باقي ليبيا، وأيضا السيطرة على منابع النفط الرئيسية في البلاد وهي قريبة من مدينة بنغازي.

    وأكد أنه تمت السيطرة على كل الجيوب التي كانت معقلا للمليشيات في منطقتي الصابري وسوق الحوت، والنتائج كانت بين قتيل وأسير ولم يتم فرار عناصر إرهابية من قبضة القوات الليبية التي سيطرت على المدينة، موضحا أن القوات المسلحة تعمل على تمشيط الصابري من الألغام، في كل شبر فيها، ما يصعب من عمل القوات، والتي تواجه أيضا تلوث بيئي انتشر في المنطقة.

     إعداد وتقديم: عبدالله حميد

    الكلمات الدلالية:
    أخبار ليبيا اليوم, أخبار ليبيا, بنغازي, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik