Widgets Magazine
06:49 19 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    ملفات ساخنة

    هل تشهد الأزمة الخليجية حلا عن طريق روسيا

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)
    0 0 0

    الضيوف: فيتشيسلاف ماتوزوف، الدبلوماسي الروسي السابق، والدكتور محمد المسفر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر، والدكتور عايد المناع، الباحث والأكاديمي الكويتي

    ما يقارب ثلاثة أشهر على الأزمة القطرية مع الدول الأربع السعودية ومصر والإمارات والبحرين، والتي قطعت علاقاتها مع قطر على خلفية اتهاماتها لقطر بدعم للإرهاب

    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قام بزيارة للمنطقة، بدأها من الكويت، لبحث الأزمة السياسية بين قطر والدول الأربع، إضافة إلى تسوية الأزمة السورية…والتقى لافروف الأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأعلن أن موسكو مستعدة للمساعدة في تجاوز الأزمة الخليجية القطرية "دون أن تنافس أحدا في ذلك"، معربا عن دعمه لمبادرة الكويت بهذا الشأن.

    صوّت

    هل تشهد الأزمة القطرية الخليجية حلا عن طريق روسيا؟
    • نعم
      34.6% (89)
    • لا
      65.4% (168)
    وقال الدبلوماسي الروسي السابق، فيتشيسلاف ماتوزوف إن الحل النهائي للأزمة الخليجية مرتبط بقرار الأطراف المعنية، مثنيا على الدور الكويتي في حل الأزمة، ولا يمكن لأي دولة أن تلعب دورا بديلا للكويت، موضحا أن روسيا تساهم من خلال ثقلها السياسي في دعم جهود الكويت، مع وجود علاقات مميزة مع كل دول المنطقة.

    وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، د. محمد المسفر، أن زيارة وزير الخارجية الروسي زيارة هامة ولها مكانتها ودورها في رسم السياسة الدولية، وبعد زيارات متبادلة من مسؤولين قطريين إلى موسكو، وقال إن "الزيارة تأتي لاستكشاف الأزمات التي تعصف بالخليج، ومنها الحصار المفروض على دولة قطر من قبل الأشقاء".

    فيما قال الباحث والأكاديمي الكويتي، د. عايد المناع، إن روسيا تستطيع لعب دور مهم في الأزمة الخليجية باعتبار علاقاتها الطيبة مع الجميع، وما للقيادة الروسية من خبرة دولية في حل المشاكل العالقة على المستوى الدولي، وهو ما يميزها عن الإدارة الأمريكية الحالية، مشيرا أن هذه الزيارة لا تقتصر فقط على دعم الوساطة الكويتية، وإنما على مد جسور في كل المجالات مع الجانب الخليجي.

    الموضوع:
    الملف القطري... السعودية ودول الجوار (76)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار روسيا اليوم, الأزمة الخليجية, روسيا الاتحادية, قطر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik