18:44 16 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ملفات ساخنة

    تأثيرات قرار رئيس البرلمان الليبي على الوضع العسكري في ليبيا

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: سعيد أمغيب، عضو مجلس النواب الليبي، والعميد أحمد المسماري، المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية.

    تطور سياسي عسكري جديد في ليبيا، بعد قرار أصدره رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ينص على إنشاء أربع مناطق عسكرية، تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية.

    القرار ينص على أن المناطق التي تجري إقامتها بموجب هذا الأمر، هي "منطقة الخليج العسكرية ومكان تمركزها مدينة أجدابيا، ومنطقة مصراتة العسكرية ومكان تمركزها مدينة الخمس، ومنطقة طرابلس العسكرية ومكان تمركزها مدينة سوق الخميس وسيدي السائح، ومنطقة الزاوية العسكرية ومكان تمركزها مدينة صبراتة.

    وقال عضو مجلس النواب الليبي، سعيد أمغيب، إن هذا كان مقترحا من قبل القيادة العامة للجيش الليبي، وتمت الموافقة عليه من قبل المستشار عقيلة صالح، القائد الأعلى للجيش الليبي، مشيرا أن هذا القرار المكتسب للشرعية يؤدي إلى تقليص دور المجلس الرئاسي في طرابلس، برئاسة فايز السراج، مع إلغاء أي قرار اتخذه الرئاسي في الآونة الأخيرة من تشكيل بعض المناطق العسكرية.

    فيما أشار المتحدث باسم القوات المسلحة الليبية، العميد أحمد المسماري، أن هذا ليس قرارا جديدا، بل هو تعديل وإضافة لقرار سابق، بتقسيم ليبيا إلى 8 مناطق عسكرية، ولكن بعد إعادة تقييم الموقف على خرائط العمليات، وجدنا أن هناك مناطق تتمتع بمساحات واسعة جدا.

    إذاً كيف يؤثر هذا القرار على سلطة الجيش الليبي على كل مناطق البلاد، وهل هو مقدمة لتغيير في الخارطة السياسية للدولة الليبية على المدى القريب؟

    الكلمات الدلالية:
    ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik