03:24 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    ملفات ساخنة

    كيف ستستقبل الكويت العائدين من صفوف "داعش"؟

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: عايد المناع، الأكاديمي والباحث السياسي؛ ومحمد الشرهان، الكاتب الصحفي الكويتي

    عودة عناصر تنظيم "داعش" إلى أوطانهم، فكرة تؤرق المجتمعات والدول، لما قد يسفر عنها في الوقت الحالي، الذي تمر به المنطقة بأزمات، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

    الكويت أعلنت أنها مستعدة لاستقبال موجة مرتقبة من الكويتيين العائدين، الذين انضموا سابقا للقتال في صفوف تنظيم "داعش"، الذي بدأ يتلاشى في العراق وسوريا، حيث كشفت وزارة الأوقاف الكويتية عن خطة لاستقبال الأعداد المتوقعة.

    ومع أنه لا توجد أعداد دقيقة أو تقريبية للكويتيين، الذين يقاتلون مع التنظيم في العراق أو سوريا، إلا أن الأمر يمثل هاجسا وتخوفا كويتيا، من أن يشكل أولئك العائدون تهديدا أمنيا للبلاد بقناعاتهم وآرائهم الدينية الحالية.

    قال الأكاديمي والباحث السياسي، عايد المناع، "إن الجهات الحكومية في الكويت تعمل على إعادة تأهيل أصحاب الأفكار المتطرفة خاصة العائدين من ميادين المعارك في سوريا والعراق، للثقافة الإسلامية المعتدلة والوسطية والقابلة للآخر، والتي لم نكن نعرفها قبل هزيمة 67 ومن بعد الثورة الإيرانية وحرب أفغانستان".

    وأشار محمد الشرهان، الكاتب الصحفي الكويتي، أن الكويت استقبلت على مدى الفترات السابقة أعدادا شاركوا في صفوف "داعش"، لكن الجديد هو أن الكويت فتحت مركزا خاصا لتأهيل المتطرفين من العائدين من صفوف "داعش" أو أي تنظيمات متشددة.

     إعداد وتقديم: عبدالله حميد

    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكويت اليوم, أخبار الكويت, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik