08:58 GMT03 أغسطس/ أب 2021
مباشر

    لندن تحذر السعودية من استمرار حصار اليمن

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    الضيوف: رأفت المعمري، الصحفي والمحلل السياسي اليمني من اليمن؛ وماجد التركي، رئيس مركز الإعلام والدراسات العربية الروسية من الرياض، وعبدالباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة "رأي اليوم" من لندن

    وجهّت بريطانيا تحذيراً للملكة العربية السعودية بإمكانية تضرر العلاقات بين البلدين حال استمرت الأخيرة في منع دخول المساعدات الإنسانية والغذائية إلى اليمن.

    بريطانيا على لسان وزيرة التنمية البريطانية بيني موردونت، اتهمت السعودية باستخدام سلاح التجويع ضد الشعب اليمني، ما يعد خرقا للقانون الإنساني الدولي، مشيرة أن نحو 150 ألف طفل قد يموتون خلال الأشهر القليلة المقبلة، حال لم يتم رفع القيود.

    وقالت موردونت لصحيفة "ديلي تلغراف" إن السعودية ليست لديها أعذار لوقف شحنات الأغذية والمحروقات المرسلة إلى اليمن، محذرة من تضرر العلاقية بين البلدين، إذا لم تتحرك الرياض لتخفيف القيود.

    وقال رأفت المعمري، الصحفي والمحلل السياسي اليمني "إن الوضع الإنساني في اليمن يزداد سوء يوما بعد الآخر، جراء تشديد الإجراءات على وصول المساعدات الإنسانية، وعلى الرغم من وجود مساعدات تصل كل عشرة أيام، عن طريق ميناء الحديدة، لكنها ليست كافية ولا تفي باحتياجات المواطنين".

    وعلق ماجد التركي رئيس مركز الإعلام والدراسات العربية الروسية بالرياض قائلا إن هذا التحذير البريطاني مستغرب لعدة اعتبارات، حيث تعتبر بريطانيا بهذا التحذير داعمة للانقلابات وضد قرارات الشرعية الدولية وهي دائما ما تفعل ذلك. 

    بينما أشار عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة "رأي اليوم"، إلى أن الضرر الذي ربما يعود على السعودية يتمثل في وقف صفقات الأسلحة وبيع الذخائر للملكة حيث تشكل بريطانيا مصدرا كبيرا للسعودية للسلاح. 

    المزيد من التفاصيل في حلقة "ملفات ساخنة"…

    إعداد وتقديم: عبد الله حميد

    الكلمات الدلالية:
    اليمن, أخبار السعودية, أخبار اليمن, أخبار اليمن اليوم, أخبار السعودية اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook