11:39 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    ملفات ساخنة

    أزمة الهجرة تهدد حكومات أوروبا

    ملفات ساخنة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: د. رامي الخليفة العلي، الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة باريس، جاسم محمد، رئيس المركز الأوروبي للدراسات، من بون الألمانية.

    أزمة المهاجرين تُصعد الخلاف في أوروبا بعد إنقاذ 630 مهاجرا على متن سفينة أكواريوس التي رفضت إيطاليا استقبالها، ما أثار غضب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي ندد بموقف إيطاليا، التي رفضت حديث ماكرون وأعلن بيان لرئاسة الحكومة الإيطالية رفض روما "تلقي الدروس المنافقة "من بلد مثل فرنسا.

    وفي ألمانيا.. اندلع خلاف بين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وحليفها اليميني في الائتلاف الحكومي هورست زيهوفر حول السياسة الواجب اتباعها حيال الهجرة، وعلق مجلس النواب جلسته لإفساح المجال أمام عقد اجتماعات أزمة، للكتل البرلمانية المحافظة.

    وعلى أثر هذه الأزمة تخطط المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، لعقد قمة طارئة حول أزمة الهجرة مع دول الاتحاد الأوروبي، وربما يعقد نهاية الأسبوع المقبل

    وكشفت أزمة السفينة "أكواريوس" حجم الانقسام الذي تعيشه أوروبا بشأن أزمة الهجرة، والتي باتت تضرب القارة منذ عام 2015، بعدما استطاع مليون مهاجر الدخول إليها.

    وقال د. رامي الخليفة العلي، الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة باريس، إن الأمر يتعلق بوصول اليمين الشعبوي في أكثر من دولة إلى سُدة الحكم، وهو الذي اعتمد في دعايته الانتخابية على الخطاب المعادي للمهاجرين واللاجئين، مشيرا أن هناك خلاف أيدولوجي بين الحكومات الأوروبية، والسفينة أكواريوس هي تعبير أمثل عن هذا الخلاف.

    ووصف رئيس المركز الأوروبي للدراسات، جاسم محمد، القمة المرتقبة بأنها "قمة اللا حل"، مشيرا أنها لن تصل لأي حل بخصوص أزمة المهاجرين، بسبب الخلافات الكبيرة الموجودة داخل الاتحاد الأوروبي وعدم إيفاء الدول في موضوع استقبال المهاجرين ورفع الكثير من معسكرات الاستقبال، وقال إن أزمة المهاجرين تخطت الاتحاد الأوروبي، موضحا أن الخلاف بين أنغيلا ميركل وحليفها في الائتلاف الحكومي وزير الداخلية هورست زيهوفر كان متوقعا وسيكون أوسع من ذلك، وربما يطيح بالائتلاف الحاكم أو أحد طرفيه.

    انظر أيضا:

    إيطاليا تمنع سفينة مهاجرين من الرسو مع تصاعد خلاف بين روما وباريس
    إيطاليا تستمر في منع رسو سفينة إنقاذ تقل مهاجرين
    إيطاليا ترفض استقبال سفينة مهاجرين وترسلها إلى مالطا... والأخيرة ترفض
    منظمة: ارتفاع قتلى حادث غرق سفينة مهاجرين قبالة تونس إلى 60
    الكلمات الدلالية:
    مهاجرين غير شرعيين, أخبار العالم, أوروبا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik