04:08 21 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    في العمق

    هل حقق التحالف بقيادة السعودية أهدافه في اليمن؟

    في العمق
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: الكاتب والمحلل الساسي ياسين التميمي

    بعد مرور أكثر من 3 سنوات من إعلان التحالف بقيادة السعودية عملياته العسكرية ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين)، بالتزامن مع إندلاع معارك شرسة بين أنصار الله وحلفائهم والقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للسيطرة على الأرض،

    بات اليمن في وضع شديد الصعوبة، حيث تم  تدمير البنية التحتية لليمن بشكل كامل جراء الحرب، فيما قُتل وجرح عشرات الآلاف من اليمنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

    فمجرد مطالعة تقارير المنظمات الدولية حول الأوضاع الإنسانية التي خلفتها الحرب في اليمن، يصطدم بتساؤل كبير نسعى في هذا الحلقة من برنامج في العمق للإجابة عليه وهو ماذا حقق التحالف  من أهداف بعد قرابة 3 سنوات من العمليات العسكرية في اليمن؟ وما الذي يعيق اهداف التحالف أصلا؟   ومتى تنتهي هذه الحرب؟

    قال الكاتب والمحلل السياس ياسين التميمي إن التحالف الذي تقوده السعودية، حقق جزءا مهما من أهدافه في اليمن، لكن التحالف، أصبح  مشتتا مع عدم قدرته علي  السيطرة علي المشهد، ما أدى إلى اصطناع معارك جانبية ما أعطي انطباعا سيئا  حول مسارات الحل في اليمن.

    وأضاف أن  التحالف يمتلك المقومات  لتحقيق الانتصار لكنه لا يفعل فالتحالف لا يتصرف ككتلة واحدة وهناك تناقضا في أهدافه المعلنة مع  عدم التنسيق.

    وأوضح أن الإمارات تقوم بعمل ترتيبات  في الجنوب وهو ما يصطدم مع السلطة "الشرعية"، كما أن هناك فيتو علي محافظ عدن  الذي وصفه بالناجح  كما ان هناك فيتو إماراتي على عودة  الرئيس هادي لعدن.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik