20:38 25 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    في العمق

    لماذا تصعد أوروبا ضد روسيا في قضية تسميم سكريبال رغم عدم تقديم أدلة؟

    في العمق
    انسخ الرابط
    حساني البشير
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ومدن الغرب (2) (68)
    0 40

    الضيوف: حسين الوائلي الصحفي المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي؛ ود. نبيل رشوان المتخصص في الشؤون الروسية

    استدعى الاتحاد الأوروبي سفيره في موسكو، ماركوس إيديرر، لإجراء مشاورات على خلفية قضية تسمم الموظف السابق في المخابرات العسكرية الروسية، سرغي سكريبال وابنته يوليا.

    في الوقت نفسه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن كل ما تقوم به لندن في قضية الضابط السابق سيرغي سكريبال، يبدو وكأنه استفزاز، وأن تصرفاتها تدفع بشكل متزايد العلاقات مع موسكو لطريق مسدود.

    وكشف لافروف، عن أن موسكو لم تتسلم حتى الأن أي دليل من بريطانيا يثبت اتهاماتها بتسميم العقيد السابق سيرغي سكريبال العميل لأجهزتها الاستخباراتية. وقال إن التحقيق لم ينته وفي لندن يحاولون  بشكل محموم إجبار الحلفاء على اتخاذ خطوات تصادمية.

    وأعلنت الخارجية الروسية، أن موسكو ليس لديها ما تظهره، وأنه لا يتم إنتاج هذه المادة في روسيا ولا تخزينها

    حول هذا الموضوع قال حسين الوائلي الصحفي المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي إن هناك صراعا جيوسياسيا إستراتيجيا وجغرافيا حول منطقة البلقان وأوروبا الشرقيه التي كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق لذلك الحديث يدور الآن حول إعادة كل جزء إلى  مكانه  ووصلت  الان المرحلة إلى  بعد آخر في حرب الجواسيس وفي صراع  لضبط النفوذ علي حساب الآخرين..

    …وأشار حسين  إلى أن المسالة ليست دبلوماسية تحل بالقنوات الدبلوماسية  بل إستخبارية  وأحد المسئولين في الإستخبارات  الأوربية قال ربما تكون بروكسل  أو السويد فيها اختراق واضح ولذلك يبدو ذلك تصعيدا يتعدي القنوات الدبلوماسية ..

    من جانبه أشار د نبيل رشوان المتخصص في الشؤون الروسية إلى أن تريزاماي  رئيسة وزراء بريطانيا أقنعت الدول الأوروبية أن روسيا هي المسؤولة عن تسمم سكريبال  دون دليل أو حتى نشر صورة له.. بينما قالوا إنه سياخذ فترات طويلة للتعافي..  

    مشيرا إلى أن روسيا تخلصت من الأسلحة الكيميائية في وجود شهود ومراقبين ورقابة شديدة للغاية لمعرفه أنواع الاسلحة وكمياتها وغيره..

    وأضاف رشوان أن هناك عددا من الدول الأوروبية منها فرنسا ولتوانيا ولاتفيا  يفكرون في طرد بعض الدبلوماسيين الروس… ولكنهم لم يضعوا سقفا معينا للعقوبات على روسيا بعد لأنه ليس لديهم أوراق للعب بها أكثر من التي لعبوا بها حاليا.

    وأشار إلى أن  بريطانيا تحاول أن تصادر بعض الأملاك الخاصة بروسيا لكن هذه الخطوات لن تفت في عضد روسيا لأن كثير من الدول الأوربية تعتمد على الغاز الروسي. والولايات  تحاول ان تصيد في الماء العكر وتحبذ تنفيذ العقوبات على روسيا حتي تقوم بتصدير الغاز الصخري  للدول الأوربية للاستغناء عن الغاز الروسي..

    وأكد ان روسيا ستتعامل بالمثل  ردا على التصعيد كما تفعل الدول الأوربية ولكنها تسعى للتفاوض وتنادي بالتحقيق المشترك مع عرض كل الحلول المتحضرة ولكن يقابل ذلك بتعنت بريطاني لأن الأوربيين  كانوا يتوقعون أن تؤثر القضية على شعبية بوتين في الإنتخابات ولكن الأمر جاء عكس توقعاتهم حيث حصد بوتين الأغلبية وحصل على أكبر عدد من الأصوات…

    إعداد وتقديم: حساني البشير

    الموضوع:
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ومدن الغرب (2) (68)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار روسيا اليوم, سكريبال, سيرغي سكريبال, بريطانيا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik