02:25 17 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    في العمق

    ما ملامح الخطة التي يحملها غريفيث لحل الأزمة اليمنية؟

    في العمق
    انسخ الرابط
    0 0 0

    الضيوف: رئيس تحرير موقع اليمن الإلكتروني جمال باراس، والمحلل السياسي اليمني نبيل البكيري.

    في ظل الجمود المستمر في العملية السلمية باليمن، تجري المحاولات الحثيثة من أجل العودة إلى المسار المتعطل منذ فترة طويلة مابين أطراف الصراع اليمني…  لذلك يزور المبعوث الأممي، مارتن غريفث، العاصمة العمانية مسقط للبحث عن مسارات تفاوضية جديدة ولحلحلة الأمور التي اصبحت تسد الأفق. وتشمل الزيارة لقاء غريفيث مع المسؤلين في عمان لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتصارعة.

    ‎حول هذا الموضوع قال رئيس تحرير موقع اليمن الإلكتروني جمال باراس:

    إن المبعوث الأممي الجديد يحمل  موضوعات جديدة وأجندة مختلفة وهذا يتضح في صورة واضحة لجولته لأنه سيلتقي في جولته بأطراف جديدة من حضرموت التي يرى غريفيث أن لها رؤية فاعلة في المفاوضات ويقابل في أثناء الجولة عددا من المسؤلين الإماراتيين والسعوديين مع قيادات "الحوثيين" وأطراف الحراك الجنوبي ورئيس المجلس الإنتقالي لمحاولة البحث عن مسار جديد ومحاولة استيضاح أفكار لم تكن مطروحة من قبل من خلال هذه اللقاءات المتنوعة وهذا مايميزة عن سابقة.

    في المقابل، أشار الباحث السياسي اليمني نبيل البكيري، أن جولة غريفيث تأتي في ظل تعقيدات في المشهد اليمني نتيجة لتعنت الأطراف المعنية للتوقيع على مخرجات الجولات السابقة وخاصة في مباحثات الكويت التي إستمرت لأشهر عديدة وهذا يعوق مفاوضات السلام مع إستمرار الحرب وعدم إعتراف جماعة "أنصار الله" بالمرجعيات الثلاث التي تعتبر هي المدخل الرئيسي للعملية السياسية طبقا للقرارالاممي 2216

    إعداد وتقديم: حسان البشير

    الكلمات الدلالية:
    مارتن غريفت, ما ملامح الخطة التي يحملها غريفيث لحل الأزمة اليمنية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik