Widgets Magazine
01:54 21 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    في العمق

    محققة الأمم المتحدة تطلب زيارة السعودية... ومهلة الكونغرس لترامب تنتهي اليوم

    في العمق
    انسخ الرابط
    1 0 0

    كشفت أجنيس كالامارد، مسؤولة الأمم المتحدة التي تقود تحقيقا دوليا في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، عن تقدمها بطلب لزيارة السعودية والسماح لها بدخول "مسرح الجريمة" في القنصلية السعودية في إسطنبول ولقاء السفير... ولكنها لم تتلق ردا بعد من السلطات السعودية .

    في الوقت نفسه جدد مشرعون جمهوريون وديمقراطيون في الولايات المتحدة يوم الخميس مساعيهم لمعاقبة السعودية بسبب قتل الصحفي جمال خاشقجي وللتصدي للأزمة الإنسانية في اليمن، حيث قدموا تشريعا يمنع مبيعات بعض الأسلحة ويفرض عقوبات على المملكة.

    يأتي ذلك قبل يوم من مهلة نهائية أمام إدارة الرئيس دونالد ترامب تنتهي اليوم لتقديم تقرير إلى الكونغرس بخصوص المسؤولية عن مقتل خاشقجي. وقال مساعدون بالكونغرس إنهم لم يلحظوا ما يشير إلى أن الإدارة ستلتزم بالمهلة.

    وقال د. محمد آل زلفي عضو مجلس الشورى السعودي السابق، إن المحققة فاقدة  للموضوعية لأن لديها مواقف مسبقة ضد المملكة من عام 2015 والمعلومات التي قدمتها لها تركيا هي معلومات مغلوطة. والسعودية طلبت من تركيا تزويدها بالمعلومات ولكن تركيا ترفض لأهداف سياسية فقط موضحا أن هذه المحققة اعتمدت على ما تقوله تركيا فقط ولن يكون مرحبا بها مطلقا في المملكة.

    وأضاف آل زلفى أن السعودية اتخذت قراراتها وقدمت المتهمين للنيابة التي أوصت  بإعدام 5 منهم… مؤكدا أن المملكة واثقة تماما من علاقتها التاريخية مع أمريكا ولن يؤثر فيها أصوات أعضاء من الكونغرس لأن العلاقات استراتيجية وللبلدين مصالح  مشتركة في مكافحة الإرهاب والوقوف ضد إيران… وترامب يعرف كيف تكون مصلحة الولايات المتحدة متوقعا أن أعضاء الكونغرس لن يغيروا موقفه تجاه المملكة…

    ومن الولايات المتحدة أوضح المحلل السياسي ماك شرقاوي أن المهلة التي حددها قانون "ماغنيتسكي" تنتهي اليوم والذي يستند اليه الكونغرس في التحقيق بمقتل خاشقجي وكان هناك اجتماع أمس بين بومبيو والجبير حول الدور الذي يمكن أن تلعبه الإدارة الأمريكية بالتعامل مع الكونجرس حول هذا الأمر حيث أن الموضوع الآن يأخذ منحى اخر لأن الكثير من الجمهوريين وعلى رأسهم ليندسي جراهام يتزعم حركة عدم التعامل مع الأمير محمد بن سلمان كملك للسعودية.

    وأضاف شرقاوي أن هذا يعطي انطباعا بأن الموضوع لن يمر مرور الكرام وما أشعل الموقف أكثر وجود تقرير من محققة الأمم المتحدة التي لم تتمكن من زيارة القنصلية السعودية في تركيا..موضحا أن الكونجرس يستطيع منفردا فرض عقوبات على السعودية وإجبار ترامب بفرض تحقيق حول الواقعة.. وأضاف شرقاوي أنه إذا تم التصويت عليه بنسبة الثلثين ما يمنع ترامب من الاعتراض أو استخدام حق الفيتو ضده.

    إعداد وتقديم حساني البشير

    انظر أيضا:

    السعودية تسير عكس رغبة ترامب
    إيران تعلق على تصريحات ترامب للملك سلمان: أمريكا لا تحترم السعودية
    ترامب يحاول تحميل السعودية مسؤولية تدمير سوريا
    ترامب يشكر السعودية لتقديمها الأموال لإعادة إعمار سوريا بدلا من الولايات المتحدة
    الكلمات الدلالية:
    جمال خاشقجي, دونالد ترامب, السعودية, أمريكا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik