01:36 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    نافذة على لبنان

    قمة الرياض قد تضع خططا من أجل محاربة "حزب الله"

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 34433

    ضيف الحلقة: الخبير العسكري والاستراتيجي العميد الدكتور أمين حطيط.

    استهدفت مروحيات الجيش اللبناني مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي في جرود رأس بعلبك، وكذلك استهدفت مدفعية الجيش  سيارات لقيادات من "جبهة النصرة" في جرود عرسال، وأكد مصدر عسكري وقوع إصابات كبيرة في قيادات النصرة، علما أّن  الإصابات مباشرة، والضربة حققت إصابات نوعية.

    ألا يؤثر قرار "حزب الله" بتفكيك مواقعه في جرود السلسلة الشرقية لجبال لبنان/ القلمون، حسبما أعلن ذلك أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله على إمكانية التصدي لبقايا المجموعات الإرهابية المتواجدة هناك؟

    ما هي الأسباب والدوافع التي جعلت السعوديين يتجاوزون "البروتوكول" ويكتفون بتوجيه دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة سعد الحريري للمشاركة في القمة الإسلامية الأمريكية؟

    يقول الخبير العسكري والاستراتيجي العميد الدكتور أمين حطيط، في حديث لإذاعتنا بهذا الصدد، إذا نظرنا إلى  المشهد العام نستطيع أن نقول: إن المجموعات المسلحة والإرهابية في جرود عرسال لم تعد تمتلك تلك القدرات العسكرية لشن الهجومات وإحداث أي خروقات وتحولت إلى مجموعات مسلحة محاصرة في أبنية بمناطق محددة بمثابة الجزر وباتت ضعيفة وهشة وفي موقع الدفاع فقط، وفقدت قدرة الهجومات العسكرية. القوات العسكرية اللبنانية تتعامل مع هذه الجماعات بطريقتين: الأولى، عبر القصف الجوي بالحوامات والطائرات بدون طيار التي تراقب الوضع عن كثب وتبقيه تحت السيطرة الدائمة، والثانية، عبر توجيه ضربات استباقية عبر تنفيذ عمليات عسكرية نوعية يقوم بها الجيش اللبناني. هذه المجموعات لم تعد تشكل خطرا عسكريا وباتت فاعليتها العسكرية محدودة ولم يعد لها تلك القدرات التي كانت تمتلكها سابقا.

    وفيما يخص عدم دعوة السعودية لرئيس الجمهورية ميشال عون لحضور القمة الإسلامية الأمريكية والاكتفاء بدعوة رئيس الحكومة سعد الحريري فقط، أشار حطيط إلى أن السعوديين لم يتجاوزوا البروتوكول فقط، بل تجاوزوا الدستور اللبناني، لأن الدعوة من الملك السعودي ينبغي أن توجه إلى رئيس الدولة الذي هو رئيس الجمهورية ويمثل رمز ووحدة البلاد وهو الذي يفاوض ويبرم الاتفاقات مع الدول الأجنبية.

    السعودية فعلت ذلك لأن الرئيس ميشال عون له موقف ثابت ومؤيد للمقاومة، لأنها تحارب إسرائيل، والسعودية تعتبر المقاومة إرهابا وتحاربها، وإحدى  المهمات الرئيسية لهذه القمة التي تعقد مع ترامب، وضع الخطط من أجل محاربة "حزب الله" وبالتالي تريد أن تتجنب رئيسا يؤيد المقاومة. الموقف السعودي غير مقبول وغير مناسب للحالة اللبنانية، غير أن الجهات الرسمية اللبنانية تعاملت مع الأمر باستيعاب حتى لا يساء إلى الوضع الداخلي اللبناني.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي      

    انظر أيضا:

    انتظار صدور إعلان خطير في الرياض
    وزير سوداني: البشير يزور الرياض الجمعة ولا حديث عن لقاء مع ترامب
    قمة الرياض...بين التجارة والسياسة
    قمة الرياض...ما لها...وما عليها
    السفير الروسي لدى الرياض ينقل رسالة إلى ولي العهد السعودي
    الكلمات الدلالية:
    حزب الله, الرياض, المملكة العربية السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik