19:03 15 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    نافذة على لبنان

    كيف سيكون شكل البرلمان الجديد في لبنان

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 20

    ضيف الحلقة: الباحث السياسي اللبناني ربيع غصن.

    الانتخابات النيابية القادمة ستكون أول انتخابات نيابية تجرى في لبنان منذ العام 2009، بعدما مدد مجلس النواب الحالي ولايته ثلاث مرّات، بسبب الأوضاع الأمنية والخلافات السياسية، لا سيما على قانون الانتخاب الجديد.

    وبعد مفاوضات وصفها مراقبون بالـ"شاقة"، بين المكوّنات السياسية في لبنان، تم التوصل في حزيران/ يونيو الماضي، إلى قانون انتخابي اعتمد النظام النسبي، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وعلى نحو يراعي التوازنات الطائفية والمناطقية، من خلال اعتماد ما يسمّى بـ"الصوت التفضيلي" الذي يمكّن الناخب من "تفضيل" مرشّح واحد ضمن اللائحة التي سينتخبها، بحيث تكون له الأولوية، عند توزيع المقاعد الانتخابية، بعد فرز الأصوات". وستجري المنافسة في السادس من أيار/ مايو المقبل.

    كيف تتم الاستعدادات من قبل المرشحين لخوض الانتخابات النيابية اللبنانية  بعد الانتهاء من تشكيل اللوائح الانتخابية؟

    وما هي أسباب  التناقضات الواضحة في التحالفات بعد تشكيل اللوائح، وما هي اشكالية الصوت التفضيلي؟

    وهل هناك تدخلات خارجية واضحة في العملية الانتخابية اللبنانية؟

    وكيف سيكون شكل البرلمان اللبناني الجديد؟

    يقول الباحث السياسي اللبناني ربيع غصن في حديث لبرنامج "نافذة على لبنان" بخصوص سير استعدادات المرشحين لخوص الانتخابات النيابية، لا بد من الإشارة إلى أن الانتخابات النيابية أمست قريبة، واستعدادات المرشحين لهذه الانتخابات، كما استعدادات الأحزاب كانت تجري منذ فترة طويلة، تبعا للحراك السياسي الدائم في لبنان، ولهذا اعتقد أن الاستعدادات جارية على قدم وساق في ظل أزمة سياسية لبنانية معقدة، وعلى ضوء تناقضات واضحة في التحالفات. تعقيدات المسألة في هذا الأمر تعود إلى بنية هذا القانون الذي سن لأجل خوض هذه الانتخابات. فالتحالف الانتخابي هو غير التحالف السياسي، ويقصد بالتحالف الانتخابي على أن تكون التنظيمات الحزبية راضية أو مقتنعة بالحجم لدى كل حزب على طرف، وعلى أساسها يتم التحالف.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي    

    الكلمات الدلالية:
    كيف سيكون شكل البرلمان الجديد في لبنان, الانتخابات البرلمانية اللبنانية, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik