09:26 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    نافذة على لبنان

    خبير لبناني: العوائق الخارجية لتشكيل الحكومة سقطت وفقدت القوى الإقليمية أوراق التأثيرعلى لبنان

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    عماد الطفيلي
    0 20

    ضيف الحلقة: المستشار والباحث في الشؤون الإقليمية، رفعت البدوي.

    أسلحة الجيش الإسرائيلي
    © AP Photo / Sebastian Scheiner
    أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، يوم الخميس الماضي، استعداده لتقديم تنازلات في سبيل تشكيل حكومة بلاده.

    وفي أعقاب لقاء جمعه بالرئيس اللبناني، ميشال عون، كتب الحريري في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، أن خطاب رئيس الدولة كان "بناء وإيجابيا وهو حامي الدستور ومن مصلحته تأليف الحكومة"، مضيفا "وسنشكل حكومة ترضي اللبنانيين خلال 10 أيام".

    وأكد الحريري أن الوضع الاقتصادي اللبناني صعب ويتطلب تضحيات وقال:

    يجب علينا أن نضحي ونتعاون من أجل مصلحة البلد والكل يجب أن يضحوا من أجل تأليف الحكومة، أنا مستعد أن أضحي بوزارات من حصتي لأنّ البلد لم يعد يتحمل اقتصادياً.

    وهدد الحريري بكشف كل من يعطل المسار الإصلاحي في البلد، حيث قال: "مِن اليوم فصاعدا، لن أسكت وسأسمي كل من يعطّل المسار الإصلاحي في البلد وسأقول الأمور بأسمائها".

    ومنذ الانتخابات التشريعية التي جرت في مايو/أيار الماضي، تتنافس الأحزاب الرئيسة على الحقائب الوزارية في لبنان، بينما يبدي المسؤولون والمانحون الدوليون القلق من أن التأخير سيزيد من حدة المشاكل الاقتصادية في البلاد.

    ويواجه لبنان مشكلة تتمثل في ارتفاع معدلات الدين العام، في الوقت الذي تتنافس فيه القوى السياسية على تشكيل الحكومة، بينما تستمر الحكومة الحالية في تصريف الأعمال.

    أين وصلت الأمور في عملية تشكيل الحكومة، وهل هذه الفترة التي حددها الرئيس الحريري واقعية؟

    يقول المستشار والباحث في الشؤون الإقليمية رفعت البدوي في حديث لبرنامج "نافذة على لبنان" بهذا الصدد، الجميع يعلم أن عوائق تشكيل الحكومة لمدة الشهورالأربعة المنصرمة، كانت بمعظمها موانع خارجية، أما الآن إذا لاحظنا هناك تسوية حصلت في العراق،والأمور لا يمكن إعادتها إلى الوراء كما كانت تشتهي إسرائيل والولايات المتحدة وأعوانهم في المنطقة، حيث سلموا جميعا بأن الوضع في سوريا ذاهب إلى النهاية الأخيرة في مكافحة الإرهاب، لإن من ضمن المراهنات التي راهنوا عليها، انقلاب الوضع في سوريا وإعادته إلى ما كان عليه،لكن الغارة الإسرائلية الأخيرة أتت بعكس ما تشتهي إسرائيل وأمريكا وحلفائهم، فالكل سلم بعد تزويد سوريا بمنظومة الصواريخ الدفاعية  إس- 300 وإقفال معظم أجواء سوريا أمام أي اعتداء، وأيضا جهوزية "حزب الله" لصد أي عدوان على لبنان، أضف إلى ذلك، التحذير الروسي لإسرائيل من مغبة أي عدوان على لبنان، فالكل سلم أن الأوراق التي تمتلكها تلك الجهات الإقليمية لعرقلة أي تشكيل حكومي في العراق أولبنان أو انتخاب رئيس في العراق، سقطت من أيديهم ، ولم يعد لديهم سوى الرضوخ للأمر الواقع ويسلوا بالوضع كما هو لصالح محور المقاومة.

    انظر أيضا:

    باسيل يرد على مهلة الحريري الخاصة بتشكيل الحكومة اللبنانية
    هل يفتح معبر نصيب أمام الصادرات اللبنانية؟
    نائب عن "حزب القوات اللبنانية": لبنان على شفير كارثة
    إنقاذ نحو 40 لاجئا غرق قاربهم قبالة السواحل اللبنانية
    الكلمات الدلالية:
    أحزاب, انتخابات, راديو سبوتنيك, تويتر, ميشال عون, سعد الحريري, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik