19:18 GMT12 أغسطس/ أب 2020
مباشر

    سياسي لبناني: عدة أسباب تمنع قيام حرب شاملة بين لبنان وإسرائيل

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الاستعدادات في المناطق العسكرية والمدنية على الحدود مع سوريا ولبنان ستتغير، وتبقى بحالة جاهزية عالية في مواجهة كافة السيناريوهات أمام عمليات العدو، محملا بيروت مسؤولية ما يحصل في الأراضي اللبنانية.

    يقول المستشار والباحث في الشؤون الاقليمية رفعت البدوي، في حديث لبرنامج "نافذة على لبنان" بهذا الصدد، إسرائيل ليس بإمكانها الان أو في المدى المنظور خوض حرب شاملة تمتد من الجولان إلى الناقورة لتشمل الحدود اللبنانية والسورية، ولايمكن للعدو الإسرائيلي تحمل ذلك، هذا إذا ما أخذنا أيضا تحرك المقاومة الفلسطينية في غزة بالتحديد.

    ويشير البدوي إلى أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية مخترقة جدا، ولم يعد هناك جبهة متماسكة، كما أن وباء الكورونا يفتك بالجيش الإسرائيلي، وهناك مظاهرات احتجاجية كبيرة ضد نتانياهو. مما يضعف احتمال شن إسرائيل لحرب واسعة في المنطقة.

    ولفت البدوي إلى أن هناك محاولات تهدئة من هنا وهناك، ورسائل لحزب الله لكي يأخذ بعين الاعتبار أي رد يمكن أن يؤدي إلى حرب شاملة، وهذه الأمور تشي بأن لبنان مقبل على مرحلة حرجة جدا، وبالتالي رد حزب الله هو رد مؤكد، لكن لا أحد يعرف متى وأين وحجم هذا الرد، لكن أعتقد بأنه سيكون ردا محدودا ومدروسا، لإن لا أحد يريد تحمل أعباء حرب واسعة، سواء إسرائيل أو المقاومة في لبنان.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة...

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي

    انظر أيضا:

    تحرك من الجيش الإسرائيلي بعد قرار "حزب الله" بالرد على مقتل أحد عناصره في سوريا
    مسؤول إسرائيلي: "حزب الله" يهاجمنا عن طريق البحر
    تقديرات الجيش الإسرائيلي: حادثة الجولان ليست ردا من "حزب الله"
    بعدما نعى أحد مقاتليه في سوريا… هل يدخل "حزب الله" في مواجهة جديدة مع إسرائيل؟
    الكلمات الدلالية:
    لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook