23:11 GMT22 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    خبير: المعطل الأساسي لتشكيل الحكومة "فيتوات" خارجية على الساحة اللبنانية

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، يوم الاثنين الماضي، عن رفضه للتشكيلة الحكومية التي أرسلها له الرئيس اللبناني ميشال عون، مشيرا إلى أنها "مخالفة للدستور".

    فيما أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية عن "تفاجئها بكلام وأسلوب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، شكلا ومضمونا".

    يقول مستشار رئيس الجمهورية اللبنانية للشؤون الروسية أمل أبو زيد، في حديث لبرنامج "نافذة على لبنان" عبر إذاعة "سبوتنيك": "قراءتي الشخصية هي كالتالي، أعتقد أن موقف دولة الرئيس المكلف سعد الحريري، كان منتظرا، لأن هذا الموقف هو استتباع للمواقف الماضية، وللتعقيدات التي كانت موجودة في الفترة الماضية" .

    ويشير أبو زيد إلى أنه كان لدى الرئيس المكلف إمكانية تأليف الحكومة منذ فترة طويلة، ولكن طريقة مقاربة تشكيل الحكومة من قبل الحريري، كان فيها نوع من الابتعاد عن الأصول الأساسية والجوهرية، وتفسير خاص خاطئ بالنصوص الدستورية. حيث أن رئيس الجمهورية ليس الشخص الذي يتلقى الأسماء فقط، بل على العكس هو شريك كامل الأوصاف، حسب النص الدستوري.

    بدوره يقول الكاتب والمحلل السياسي جورج علم، في حديث لإذاعتنا: "يتحمل المسؤولون اللبنانيون الجزء الأكبر من التعطيل، نظرا للإنقسامات السياسية في الداخل هذا أولا، والأمر الثاني، هو الخلاف على تأويلات المادة 53 من الدستور التي تنص على أن تشكيل الحكومة يتم بالتفاهم والتعاون بين رئيسي الجمهورية والرئيس المكلف، وكل طرف يحاول أن يفسر هذه العبارة بما يتوافق مع مصالحه".

    ويرى علم أن المعطل الأساسي لتشكيل الحكومة هو بطبيعة الحال وجود فيتوات خارجية على الساحة اللبنانية.

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    الكلمات الدلالية:
    لبنان, سعد الحريري
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook