02:32 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    خبير: السعودية ترغب بعلاقات متوازنة ومتعددة على الساحة اللبنانية

    نافذة على لبنان
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    التقى الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم أمس الثلاثاء، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري، وبحث معه مجمل الأوضاع العامة في لبنان والتطورات الحكومية الأخيرة.

    ودعا سفير السعودية لدى لبنان الأطراف السياسية اللبنانية إلى الإسراع بتأليف حكومة جديدة تنتشل البلاد من الأزمة المالية، وذلك بعد أشهر من التشاحن السياسي.

    يقول الكاتب والمحلل السياسي سركيس أبو زيد، في حديث لبرنامج "نافذة على لبنان" بهذا الصدد:

    "هذه الزيارة جاءت في ظروف حساسة ودقيقة، وكان لها أكثر من بعد ومن تفسير، من جهة كان هناك نوع من قطيعة أو جفاء ما بين السفير السعودي والقصر الجمهوري، لكن بعد الاتصالات التي حصلت مؤخرا، أوفد رئيس الجمهورية بعض المقربين منه للاجتماع مع السفير من أجل تطبيع العلاقات".

    ويرى أبو زيد أن السعودية في هذه الظروف مربكة ولديها مشاكل عديدة، وخيارات عديدة ومتنوعة في وضعها، خاصة في العلاقة مع أمريكا، وروسيا وغيرها من البلدان.

    ولفت أبو زيد إلى أن "المملكة تريد أن يكون لديها علاقات متوازنة ومتعددة على الساحة اللبنانية، حتى لا تخسر هذه الساحة، حيث لها وجود ومؤيدون وقوى فاعلة، لذلك لبت الدعوة من باب الاحترام البروتوكولي، ولا تريد أية قطيعة بينها وبين القصر الجمهوري، مع العلم أن هناك تباينات وخلافات بين وجهة النظر السعودية، ووجهة رئيس الجمهورية، الذي تعتبره السعودية حليفا أساسيا  لـ "حزب الله" ولديها خلافات معه".

    التفاصيل في الملف الصوتي المرفق في هذه الصفحة.

    إعداد وتقديم: عماد الطفيلي 

    الكلمات الدلالية:
    السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook