09:07 GMT21 أبريل/ نيسان 2021
مباشر

    ما الذي حققته السعودية بعد ست سنوات من الحرب في اليمن؟

    نادي المستشرقين
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    بعد مرور ست سنوات على بدء الحرب في اليمن، تقدمت السعودية بمبادرة لإنهاء الحرب والوصول إلى اتفاق سياسي شامل.

    قال وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب، إنه "التقى مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن وكذلك وزيري خارجية ألمانيا وفرنسا، لبحث مبادرات سلام من أجل اليمن. من جهتها أعربت دول عربية والولايات المتحدة والأمم المتحدة عن ترحيبها بالمبادرة السعودية لإنهاء الحرب ووقف إطلاق النار. فيما أكدت روسيا أنها تعتزم مواصلة دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، وكذلك تشجيع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وقيادة جماعة "أنصار الله" لإظهار نهج بناء.

    إذاً ما الذي حققه التحالف العربي بعد ست سنوات من الحرب على اليمن؟

    عن ذلك يقول المحلل السياسي السعودي شاهر النهاري من الرياض لبرنامج "نادي المستشرقين":

    "المملكة العربية السعودية حققت الكثير من خلال الست سنوات الماضية، يكفي أنها أوقفت المد الفارسي وأحلامه، والمملكة العربية السعودية تفتخر بأنها هي والحلف استطاعت أن تقف مع الشرعية اليمنية لإيقاف هذا المد، والأمر لم يحل بالكامل ولا زال هناك الكثير من الخلافات، ولدينا أمل بأن تحل هذه الأمور بطريقة سلمية، والمملكة تعرف أن هناك عدو يتربص بالجميع وهو إيران التي تقصد الوصل إلى مكة المكرمة".    

    من جهته تحدث لإذاعة "سبوتنيك"، المحلل السياسي والكاتب اليمني أحمد البحري حول ما حققته السعودية من حربها على اليمن، قائلا:

    "لم تحقق السعودية في اليمن أي شيء مما أعلنته في بداية عدوانها على اليمن، سواء أنها دمرت كل البنى التحتية للشعب اليمني وقتلت النساء والأطفال، بحجة المد الفارسي الذي تزعمه، ولو كانت السعودية جادة في محاربة إيران، لكان عليها أن تتجه إلى إيران الموجودة في الخليج العربي وفي الجزر الإماراتية، لكن السعودية من خلال حربها على اليمن، فهي أرادت فرض هيمنتها عليه لتعيده إلى حاصنتها، والحرب على اليمن جاء بضوء أخضر من واشنطن".

    إعداد وتقديم: نزار بوش

    الكلمات الدلالية:
    اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook