08:44 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    البعد الآخر

    رسائل قمة بوتين أردوغان روحاني

    البعد الآخر
    انسخ الرابط
    القمة الثلاثية - روسيا وتركيا وإيران (20)
    0 10

    ضيوف الحلقة: من موسكو - رائد جبر، مدير مكتب جريدة "الحياة" في موسكو؛ من أنقرة - يوسف كاتب أوغلو، الكاتب والمحلل السياسي.

    قمة رئاسية ثلاثية في أنقرة، تجمع بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيريه التركي، رجب طيب أردوغان، والإيراني، حسن روحاني، تترقبها أطراف دولية عديدة، نظرا لأهميتها، فيما يتعلق تحديدا بالملف السوري.

    في هذا السياق، يرى المحلل السياسي التركي، يوسف كاتب أوغلو، أن هذه القمة يغلب عليها الطابع الأمني، وترسل برسائل عديدة، لمن يراقبها من الدول العظمى، مشيرا إلى التقارب التركي الروسي، في عدد من المجالات، والذي يساهم بشكل كبير على حد قوله، في الدفع بالتسوية السياسية في سوريا.

    واستبعد أوغلو، انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، وفق تصريح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤكد أنها تصريحات للاستهلاك الإعلامي، موضحا أسباب ذلك.

    من جانبه يرى مدير مكتب جريدة الحياة في موسكو، رائد جبر، أن الموقف التركي تغير بالفعل تجاه الرئيس السوري بشار الأسد، فيما يتعلق ببقائه من رحيله.

    فما هي الأطراف التي تراقب هذه القمة؟ وما هي الرسائل التي توجهها؟ ولماذا لن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا، رغم تصريح ترامب بذلك؟

    المزيد من التفاصيل في حلقة اليوم من البعد الآخر. تابعونا…

    إعداد وتقديم: يوسف عابدين.

    الموضوع:
    القمة الثلاثية - روسيا وتركيا وإيران (20)
    الكلمات الدلالية:
    رجب طيب أردوغان, فلاديمير بوتين, قمة رئاسية ثلاثية في أنقرة, روحاني, إيران, تركيا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik