16:01 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    بانوراما

    ليبيا بين غياب التسوية السياسية وإكتساح داعش للمزيد من المناطق

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 21311

    حوارمع علي شندب- خبير في الشؤون الليبية

    نناقش في هذه الحلقة التطورات الدراماتيكية الأخيرة في ليبيا والتي تمثلت هذه المرة بسيطرة ما يسمى ب تنظيم الدولة الإسلامية داعش على مدينة سرت التي كانت تحت سيطرة  ميليشيات فجر ليبيا، قبل أن يبدأ الانسحاب من المدينة، المعروفة بأنها تضم قاعدة جوية استراتيجية مهمة.

    حكومة عبد الله الثني  التي تدير العاصمة الليبية طرابلس بمساندة تحالف "فجر ليبيا" الإسلامي دعت عناصر القوات والجماعات المسلحة الموالية لها إلى "النفير العاجل" في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي أحكم قبضته على المدينة

    وهذه هي المرة الأولى التي تدعو فيها السلطات الحاكمة في العاصمة إلى النفير في مواجهة هذا التنظيم الذي تبنى على مدى الأشهر الماضية تفجيرات في عدة مدن ليبية.

    وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد الصيف الماضي بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا". وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في عدة مناطق من ليبيا قتل فيها المئات منذ تموز/يوليو 2014.

    وقد سمحت الفوضى الأمنية الناتجة عن هذا النزاع باتساع نفوذ جماعات متشددة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي سيطر قبل ثلاثة أيام على مطار مدينة سرت مسقط رأس معمر القذافي.

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    انظر أيضا:

    تركيا وداعش: ما حقيقة العلاقة ولماذا تناقض أنقرة نفسها؟
    العلاقات السورية الإيرانية بين التأكيد على التحالف والتشكيك
    من تونس إلى... دمشق: حقائق خفية عن الربيع العربي (الحلقة الثانية)
    الكلمات الدلالية:
    داعش, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik