15:36 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر

    هل سيحسم الفلسطينيون خيارهم ويفجرون انتفاضة ثالثة؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ضيف الحلقة: صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

    في تحد للأوضاع الصعبة ومسلسل الاعتداءات عليهم،  يواصل الفلسطينيون مواجهاتهم مع قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية   في الضفة الغربية والقدس وأراضي الـ 48، لليوم الثامن على التوالي. مواجهات خلفت  العشرات من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق بالغاز، إضافة إلى حملة اعتقالات في عدد من المدن الفلسطينية.

    وفيما يطالب الشارع الفلسطيني بمواصلة التصدي للقوات الإسرائيلية لا سيما ما يتعلق  بمحاولات اقتحام المسجد الأقصى، دعا الرئيس  الفلسطيني محمود عباس أعضاء المجلس العسكري وقادة الأجهزة الأمنية إلى "اليقظة والحذر وتفويت الفرصة على المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى تصعيد الوضع وجره إلى مربع العنف". كما أصدر الرئيس الفلسطيني تعليماته لقادة الأجهزة الأمنية اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان حفظ الأمان للوطن والمواطنين.

    في المقابل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الاثنين، أنه سيستخدم "القبضة الحديدية" ضد هجمات الفلسطينيين التي أدت حتى اليوم  إلى مقتل عدد من الإسرائيليين.

    أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فقد طالب السلطات الإسرائيلية بإجراء "تحقيق سريع وشفاف" في أعمال العنف التي شهدتها القدس والضفة الغربية، منتقدا السياسة العقابية الإسرائيلية المتمثلة بهدم منازل الفلسطينيين، ومشددا على وجوب أن يفضي هذا التحقيق إلى تحديد "ما إذا كان استخدام القوة متكافئاً. 

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    انظر أيضا:

    القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيين من الضفة الغربية
    انتفاضة فلسطينية ثالثة
    مقتل فتى فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
    الكلمات الدلالية:
    فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook