00:55 21 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    بانوراما

    قانون جاستا: هل سيمثل العاهل السعودي أمام القضاء الأمريكي؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    الملف السعودي الأمريكي و"جاستا" (30)
    0 49410

    ضيف الحلقة: د. كمال الساعدي- رئيس المنطمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة.

    تناقش الحلقة التطورات المحتملة لتفاعل قانون "جاستا"، الذي يتيح لضحايا الاعتداءات الإرهابية ملاحقة حكومات وزعماء دول أجنبية، وهل سيمثل العاهل السعودي أمام القضاء الأمريكي، وهو السيناريو الأسوأ نظرياً.

    الامتعاض إزاء هذا القانون لم يقتصر على السعودية فقط،، بل إن دولا حليفة لواشنطن لم تخفِ قلقها إزاء إعادة النظر بالمبدأ شبه المقدس في القانون الدولي وهو حصانة الدول إلى درجة دفعت بدول في الاتحاد الأوروبي كفرنسا وهولندا بالتهديد بتشريعات مماثلة ردا على القانون الأمريكي، ما قد يتسبب بسلسلة طويلة من الملاحقات القضائية على المستوى الدولي ضد الولايات المتحدة وممثليها في الخارج من دبلوماسيين أو عسكريين.
    كما يتطرق النقاش إلى القلق السعودي من تداعيات هذا القرارـ ودعوة مسؤولين سعوديين، الكونغرس الأمريكي لاتخاذ خطوات من شأنها تجنب العواقب الوخيمة التي قد تترتب على سن هذا القانون.

    ومن المهم التذكير في هذا السياق، بتهديد السعودية للولايات المتحدة بسحب أصول تقدر بمئات الملايين من الدولارات إذا أقرت مشروع قانون "جاستا،" وكلام وزير الخارجية السعودية عادل الجبير بأن المملكة لا تهدد الحلفاء، لكن "الولايات المتحدة ستكون أكبر الخاسرين إن أقرت رفع الحصانة عن الدول.

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الموضوع:
    الملف السعودي الأمريكي و"جاستا" (30)
    الكلمات الدلالية:
    قانون جاستا, جاستا, أخبار الولايات المتحدة اليوم, أخبار السعودية اليوم, أخبار الولايات المتحدة, أخبار السعودية, المملكة العربية السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik