04:09 21 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    بانوراما

    ما حقيقة ما يجري حول الحديدة وهل ستتمكن قوات هادي من السيطرة عليها؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    0 60

    ضيوف الحلقة أحمد الحبيشي- مدير المركز الإعلامي للمؤتمر الشعبي العام؛ وليد الراجحي- رئيس مركز سبأ الإعلامي

    تناقش الحلقة تطورات الأوضاع الميدانية في اليمن ولا سيما في منطقة الحديدة بالتوازي الأنباء عن استعداد القوات التابعة للرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي لشن عملية عسكرية برية نحو محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن تحت غطاء جوي من قوات التحالف  الذي تقوده السعودية.

    وتتحدث مصادر إعلامية مقربة لهادي نقلاً عن مصادر ميدانية إن القوات التابعة للرئيس المنتهية ولايته بإسناد من القوات الإماراتية حققت تقدما سريعا في الساعات الأولى من المرحلة الثانية من عملية "الرمح الذهبي" والهادفة إلى تحرير محافظة الحديدة.

    وأضافت هذه المصادر إن القوات تتقدم داخل مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة وتحدثت عن تكبيد الجيش اليمني واللجان الشعبية خسائر في المرحلة الأولى من العملية والتي أسفرت عن تحرير المخا والتي تقع على بعد حوالي 94 كيلومترا غربي مدينة تعز و60 كيلومترا عن ممر الملاحة الدولي باب المندب وهي نقطة وصل جغرافية بمحافظة الحديدة الساحلية.

    لكن هذه المغلومات تنفيها مصار الجيش اليمني وتتحدث عن خسائر كبيرة تكبدتها قوات الرئيس هادي غرب منطقة حيد بن عقيل بمديرية  عسيلان بشبوة شرق البلاد .

    وإعتبر احمد الحبيشي- مدير المركز الإعلامي في المؤتمر الشعبي العام أن ما تبثه وسائل الإعلام الموالية للتحالف السعودي يأتي في سياق حملة إعلامية ونفسية لأن هذه القوات التابعة لهادي لم تستطع الخروج من منطقة ذباب ومدينة المخا.

    وفي حديث عبر برنامج "بانوراما" قال الحبيشي أن من ا"لأولى على قوات هادي الخروج من مستنقع  مدينة المخاـ لانها لم تستطع السيطرة على المدينة وما زالت في جنوب- شرق المدينة ، وتتعرض يومياً لمحتلف أشكال الحرب اللاتماثليةـ  كونها لا تملك حاضنة شعبية بين السكان، ولأن القتلا في واقع الحال هو بين قوات التحالف  التي تشن ما لا يقل عن 300 غارة بطائلاات أف- 16 والأباتشي"ـ لكن ذلك لم يمكن القوات المتحالفة معها على الأرض من التقدم على الإطلاق".

    من جهته أعتبر وليد الراجحي- رئيس مركز سبأ الإعلامي أن "مغركة الساحل الغربي تكاد تكون محسومة ، وهناك إستعدادات لإقتاح مدينة الحديدة من قبل قوات الشرعية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي".

    وقال في مداخلة له عبر نفس الحلقة بأن الحديث عن ميل كفة المعركة لصالح قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وأنصار الله "يؤخذ من زاوية المزايدات فقطـ ولكن الواقع على الأرض يعكس تقدم للقوات التابعة لهادي بفعل زيادة ثقة أبناء الشعب بالشرعية بعد الإنتصارات التي تحققت ، فضلاً عن صرف مرتبات للمواطنين بعد 7 أشهر من عدم تلقيهم لها بحكم أنهم كانوا يعيشون في المناطق التي كانت تحت سيطرة  الحوثيين والرئيس السابق".

    وأضاف أن "قوات الشرعية تحقق إنجازات ميدانية كل يوم وعلى مختلف الجبهات، كما أنها تححق سياسية خطوات أيجابية في التخفيف من معانات الناس في النواحي الإقتصادية والمعيشية لا سيما في الجهازين العسكري والإداري".

    تفاصيل الحوار في الملف الصوتي

     إعداد وتقديم: فهيم الصوراني

    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik