15:52 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    بانوراما

    اليمن: من الذي يسيطر على أغلب المناطق؟

    بانوراما
    انسخ الرابط
    161942

    ضيف الحلقة: وليد الراجحي- مدير مركز سبأ الإعلامي

    تناقش الحلقة تصريحات اللواء أحمد العسيري- المتحدث باسم قوات التحالف السعودي، التي أعلن فيها أن قوات التحالف تسيطر على حوالي 85% من الأراضي اليمنية.

    العسيري كان قد صرح كذلك أن استخدام سياسة النفس الطويل في الحرب في اليمن تأتي في صالح التحالف وليس ضده، مشيرا إلى أن استخدام النفس الطويل يضع من وصفها ب "الميليشيات الانقلابية" تحت الضغط المادي والعسكري والقتالي، وأن 100 ألف جندي سعودي قادرون على تحرير اليمن في أيام.

     كما ولفت العسيري في تصريحاته إلى أنه كلما طال أمد العمليات العسكرية كان ذلك "أنظف وَأَقل كلفة للقوات المسلحة والمواطن اليمني — حسب تعبيره.
     كما تبحث الحلقة في أسباب فشل قوات التحالف في السيطرة على مناطق استراتيجية أخرى في اليمن، كالعاصمة وميناء الحديدة وغيرهما، رغم التفوق العددي وفي الأسلحة لصالح قوات التحالف.

    كما نسأل ضيفنا عن حقيقة وجود خلافات بين السعودية والإمارات في تكتيكات العمليات العسكرية في اليمن، وما صحة الأتقارير التي تتحدث عن تباين في مصالح البلدين في اليمن.
     وليد الراجحي — مدير مركز سبأ الإعلامي اعتبر أن حديث الناطق الإعلامي للتحالف حول سيطرة هذه القوات على 85% من المناطق في اليمن هو كلام معقول،  بالنظر من جهة أخرى إلى نسبة مساحة المناطق التي يسيطر عليها الإنقلابيين — حسب تعبيره.

    وفي مقابلة عبر برنامج "بانوراما" اعتبر الراجحي أن "عدم تمكن قوات التحالف من السيطرة على العاصمة صنعاء يعود إلى دوافع إنسانية ونشأت مهمة تمنع القوات من اقتحام العاصمة تجنباً للمساس بحياة المدنيين ومؤسسات الدولة، إضافة إلى الحسابات السياسية الأخرى، لأن ضغوطات تمارس على التحالف وحكومة الرئيس هادي بهذا الخصوص".

    واضاف أن "قوات الرئيس هادي تكفي لحسم المعارك الدائرة في اليمن، أما القوات العربية فقد يتم الحاجة إليها في وقت لاحق، عندما تتم السيطرة على بقية المناكق قبل أن تبرز تحديات عسكرية جديدة، قد تنضج الظروف لجلب قوات عربية أخرى".

    إعداد وتقديم: فهيم الصوراني 

    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن اليوم, أخبار اليمن, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik